Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة في تدعيم قيم الهوية الوطنية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية: دراسة حالة بمحافظة شمال سيناء /
المؤلف
المسعودي ، مها سليمان حسين مسلم
هيئة الاعداد
باحث / مها سليمان حسين مسلم المسعودي
مشرف / مجدي على حسين الحبشي
مشرف / نشوة سعد محمد بسطويسي
مناقش / حمدي حسن المحروقي
مناقش / مجدي علي حسين الحبشي
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
224 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع إطارًا نظريًا توضح فيه الباحثة قيم الهوية الوطنية التي تتفق مع طبيعة مجتمع شمال سيناء في ضوء التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمع المصري عامة ومجتمع شمال سيناء خاصة، وكذلك الوقوف على بعض الأدوار التي يمكن أن تقوم بها المدرسة في تدعيم قيم الهوية الوطنية، ومعرفة واقع دور المدرسة في تدعيم قيم الهوية الوطنية بمحافظة شمال سيناء، وفي النهاية وضع تصور مقترح لدور المدرسة في تدعيم قيم الهوية الوطنية بمحافظة شمال سيناء؛ وتحقيقًا لذلك اتخذت الباحثة المنهج الوصفي منهجًا له، كما اتخذ من الاستبانة أداة رئيسة له، وقد قامت الباحثة بالتعرف على طبيعة مجتمع شمال سيناء، وتحديد التحديات المعاصرة التي تواجه مجتمع شمال سيناء، والوقوف على دور المدرسة الابتدائية في مجتمع شمال سيناء؛ وكذلك التعرف على ماهية الهوية الوطنية وأهم جوانبها ومقوماتها وأهميتها، والمبادئ التي تقوم عليها الهوية الوطنية وكذلك أهم المفاهيم المرتبطة بالهوية الوطنية وأهم القيم المطلوب تدعيمها بمجتمع شمال سيناء، وذلك بهدف وضع تصورًا مقترحًا لتنمية دور المدرسة الابتدائية القيم المرتبطة بالهوية الوطنية في ضوء الواقع الفعلي ونتائج الدراسة الميدانية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها:
مازال يوجد بعض المشاكل في المنظومة التعليمية تجعل المعلم غير قادر على تنمية القيم المرتبطة بالهوية الوطنية لتلاميذه بشكل وافى. كما توجد الكثير من التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه المدرسة الابتدائية مما يستوجب تأهيل المعلم كي يستطيع مواجهة هذه التحديات.
مازال يغلب على دور المدرسة الابتدائية الطابع النظري ولا يتضمن في كثير من الأحيان أي جوانب عملية تطبيقية.
يمكن للدراسة الحالية أن توضع في الاعتبار عند: 1- تحويل التصور المقترح لتدعيم قيم الهوية الوطنية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، إلى آلية عمل يقوم المسؤولون عن التعليم بتنفيذها. 2-العمل على زيادة الوعي والاهتمام من قبل أهالي التلاميذ لإكساب أبنائهم قيم الانتماء والولاء باعتبارهم الحلقة الأولى لدور المدرسة في تحقيق هذا الهدف.