Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج كشفى مقترح لتحسين بعض مهارات التفاعل الاجتماعى لاطفال التوحد العراق/
المؤلف
على، غيث حسن.
هيئة الاعداد
باحث / غيث حسن على
مشرف / هدى حسن محمد
مشرف / ريهام حسن الجبيلى
مناقش / سامية حسن حسين
الموضوع
المعوقون - ترفيه - العراق.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 120

from 120

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته:
تعتبر إعاقة التوحد من الإضطرابات النمائیة الأكثر شیوعا في الوقت الحاضر والتي یبدأ ظھورھا خلال مرحلة الطفولة المبكرة ؛ فالأطفال التوحدیون یعانون من قصور شدید في التفاعل الاجتماعي ، ومھارات العنایة بالذات ، لذا فھم یمثلون فئة تتمیز عن غیرھا من فئات ذوى الاحتیاجات الخاصة بما یجعلھم في حاجة إلى إعداد برامج تربویة ، وبرامج علاجیة ,وبرامج كشفية مناسبة لھم.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلي تحسين بعض مهارات التفاعل الإجتماعي من خلال البرنامج الكشفي المقترح لأطفال التوحد بمركز بابل التخصصي لرعاية التوحد –علاج النطق بالعراق وذلك يتحقق من خلال :
5. التعرف على مستوى مهارات التفاعل الاجتماعى لأطفال التوحد .
6. تصميم برنامج كشفي لتحسين بعض مهارات التفاعل الإجتماعي لأطفال التوحد .
7. التعرف علي الفروق فى مستوى بعض مهارات التفاعل الاجتماعى لأطفال التوحد قبل تنفيذ البرنامج وبعده.
التعرف على استمرارية تأثير البرنامج الكشفى على المجموعة التجريبية بعد الانتهاء من البرنامج وبعد إجراء القياس البعدى وذلك على بعض مهارات التفاعل الاجتماعى.
فرض الدراسة :
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطى درجات القياسين (القبلي والبعدي ) لبعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدي أطفال التوحد لصالح القياس البعدى.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطى درجات القياسين (البعدي والتتبعي) لبعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد.

منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمتة لطبيعة الدراسة, و ذلك باستخدام القياس (القبلي والبعدي) لمجموعة واحدة وذلك لمناسبة لطبيعة الدراسة .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل علي أطفال التوحد المسجلين بمركز بابل التخصصي لرعاية التوحد - علاج النطق بمحافظة بابل وقد بلغ العدد الكلي لمجتمع الدراسة (61) طفل توحدي مقسمين إلي (20) إناث, (41) ذكور , تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من أطفال التوحد المسجلين بمركز بابل التخصصي لرعاية التوحد - علاج النطق بمحافظة بابل وعددهم (11) وقد تراوحت العمر الزمنى ما بين ( 7- 12) سنة ,نسبة ذكاء من (50- 70) درجة , وقد تم استبعاد ( 51) طفل.
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث - المقابلة الشخصية,استمارة , استمارة دراسة الحالة, مقياس جيليام لتقدير نسبة التوحد ,البرنامج الكشفي المقترح , قائمة تقويم المهارات الإجتماعية الازمة لدي أطفال التوحد .

أولا : الإستخلاصات :
إستناداً إلي ما أظهرت نتائج الدراسة وإعتماداً علي نتائج الأسلوب الإحصائي المستخدم ,في ضوء أهداف وفروض الدراسة وفي حدود علم عينة الدراسة وخصائصها والمنهج المستخدم والأدوات المستخدمة المطبقة تمكنت الباحثة من التوصل إلي فعالية البرنامج الكشفي المقترح لتحسين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد, حيث بينت الدراسة الحالية وجود فروق دالة إحصائيابين متوسطى درجات القياسين القبلي والبعدى في بعض مهارات الاستعداد للتعلم , التفاعل الاجتماعي العام , المشاركة الاجتماعية ، و(الدرجة الكلية).

ثانيا : التوصيات :
فى ضوء نتائج الدراسة يوصى الباحث بما يلي :
7. مخاطبة الإتحاد العام للكشافة لتطبيق البرنامج الكشفي المقترح علي فئة التوحد لما ثبت له من أثر فعال .
8. ضرورة الإهتمام بوضع البرامج الكشفية والترويحية التى تتناسب مع إحتياجات وخصائص التوحديين .
9. العمل علي إعداد كوادر للعمل مع أطفال التوحد وخاصة في المجال الكشفي .
10. الإهتمام بالأنشطة الكشفية وتعميمها داخل المدار الفكرية والهيئات المتخصصة .
11. إجراء المزيد من الدراسات الخاصة بالبرامج الكشفية علي فئه التوحد وعلى مراحل سنية أخري مختلفة .
12. إقامة دورات لتوعية وتثقيف أولياء الأمور بأهمية الأنشطة الكشفية لأطفال التوحد .