Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي علي تعليم المهارات الاساسية في السباحة و بعض المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا/
المؤلف
حماد، علاء احمد توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / علاء احمد توفيق حماد
مشرف / مايسة محمد ابراهيم البنا
مشرف / جيهان رفعت
مشرف / اسماء احمد محمد صالح
الموضوع
التربية البدنية للمعوقين. المعوقون - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
71 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

مقدمة الدراسة
تحظي مشكلة الاعاقة الكثير من الاهتمام في الآونة الاخيرة بالنسبة لمختلف دول العالم لما تحمله من تدمير للكيان الانساني والنفسي والاجتماعي ويعد الاهتمام بهذه المشكلة احد معايير التقدم لاحترام الانسان صانع التنمية الحقيقية كما تقاس حضارة الامم بمقدار ما تقدمه من رعاية صحية وتربوية واجتماعية لأفراد المجتمع علي وجه العموم والمعاقين بصفة خاصة وتختلف درجة هذه الرعاية وفقا للأسس الاقتصادية والفكرية والفلسفية السائدة في تلك المجتمعات ،ويعد ذوي الاحتياجات الخاصة شريحة واسعة في المجتمع وهذه الفئة تحتاج الي رعاية خاصة وهامه من الاسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، فالإعاقة لديهم اما ان تكون وراثيا او تكون نتيجة تعرض لحادث ما مما يجعل المعاق يحتاج الي رعاية خاصة وهو احد المؤشرات الرئيسية للحكم علي مدي تقدم هذه المجتمعات .
مشكلة الدراسة:
ومن خلال عمل الباحث كمعلم سباحة للمعاقين ومن خلال حضور الندوات والدورات التدريبية الخاصة بالمعاقين حركيا واطلاعه علي المراجع والدراسات السابقة وتعامله مع هذه الفئة ، وجد الباحث في حدود علمه
- قصور في البرامج التعليمية والتأهيلية الخاصة بتعليم السباحة للمعاقين حركيا .
- انخفاض في مستوي بعض المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا
ولاحظ ايضا قلة وندرة البرامج التعليمية والدراسات الخاصة بالسباحة للمعاقين حركيا لذا قد يسهم هذا البحث من خلال تعليم المهارات الاساسية في السباحة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا ويسهم في مساعدتهم علي اعادة تأقلمهم في المجتمع ، وقد يسهم ايضا في تعريف المعلمين كيفية مساعدة السباحين من ذوي الاعاقة الحركية علي زيادة قدراتهم علي تقبل المزيد من التدريبات بغرض تعليم السباحة.
فمن خلال ذلك فالدراسة الحالية ما هي الا لوضع برنامج لتعليم المهارات الاساسية في السباحة للمعاقين حركيا
هدف الدراسة : -
تهدف الدراسة الي تصميم برنامج لتعليم المهارات الأساسية للسباحة للمعاقين حركيا وما قد يحدثه من اثر علي كل من :-
• تعليم المهارات الأساسية في السباحة للمعاقين حركيا .
• تنمية بعض المهارات الاجتماعية.
فروض الدراسة :-
4- توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين (القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية في اختبارات المهارات الاساسية في السباحة لصالح القياس البعدي للمعاقين حركيا.
5- توجد فروق احصائيا بين القياسين (القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الاجتماعية (مهارة التواصل - مهارة التأييد والمساندة - مهارة المشاركة والتعاطف - مهارة الضبط والمرونة ) لصالح القياس البعدي للمعاقين حركيا.
6- يوجد ارتباط دال احصائيا بين مستوي اداء المهارات الاساسية في السباحة وبعض المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا في القياسات البعدية.
منهج الدراسة :
سوف يستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة متمثلا بالقياس القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة الدراسة .
مجتمع الدراسة :
تم اختيار المعاقين حركيا من جمعية المستقبل للإعاقة الحركية بمحافظة الوادي الجديد .
عينة الدراسة :
اشتملت العينة علي عدد (20 ) معاقين حركيا بشلل الاطفال في احد الاطراف السفلية
تنقسم الي (10) معاقين حركيا عينة الدراسة الاساسية ، (10) عينة الدراسة الاستطلاعية .
مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني :
حمام السباحة بالصالة المغطاة بمحافظة الوادي الجديد .
2- المجال الزمني :
الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2016/2017)
3- المجال البشري :
من فئة المعاقين حركيا بشلل الاطفال في احد الاطراف السفلية
ادوات الدراسة:
- استمارات استطلاع رأى الخبراء:
1- استمارة استطلاع راي السادة الخبراء حول تحديد اهداف البرنامج التعليمي .
2- استمارة استطلاع راي السادة الخبراء حول تحديد محتوي البرنامج التعليمي .
3- تصميم وبناء الاختبارات الخاصة لتقييم المهارات الاساسية في السباحة .
4- مقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا .
- الأجهزة والادوات:
• حمام سباحة . * فيديو. * حبل
• عارض صور * كور ملونة * اطواق
• ساعة إيقاف لقياس الزمن. * كور تنس طاولة * بالون
• شريط قياس للمسافة. * الواح طفو * زعانف
• ادوات الطفو *عصا *صافرة
الدراسة الاساسية :-
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي على عينة الدراسة لمدة (8) أسابيع بواقع درسين أسبوعياً زمن الدرس التعليمي 60 ق في الفترة من يوم 6/ 5/2017م إلى يوم 6 /7 /2017م.
القياس القبلي:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية على العينة الأساسية للبحث والبالغ عددهم 10 متعلمين وذلك بالصالة المغطاة يوم 1-4/5/2017 وأشتمل القياس على:
• مقياس المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا
• اختبارات المهارات الاساسية في السباحة
القياس البعدى:
قام الباحث بإجراء القياسات البعدية فى يوم 8/7/ 2017 و 11/7/2017لعينة الدراسة في نفس متغيرات القياس القبلي وبنفس المواصفات والشروط.
الاستنتاجات : -
في حدود هدف الدراسة والإجراءات المتبعة ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج وما أسفرت عنه المعالجة الإحصائية من نتائج توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:-
4- فعالية البرنامج التعليمي لتعليم المهارات الاساسية في السباحة للمعاقين حركيا على اداء المتعلمين في المهارات الاساسية في السباحة ( التعود علي الماء وازالة عامل الخوف ، التنفس وفتح العينين ، الطفو الامامي والخلفي ، التقدم عن طريق ضربات الذراعين ، التقدم للأمام عن طريق ضربات الرجلين ) حيث تراوح الفرق بين المتوسطين للقياس القبلي والقياس البعدي ما بين (0.20 – 3.80) في المهارات الاساسية في السباحة لدى المعاقين حركيا.
5- فعالية البرنامج التعليمي لتعليم المهارات الاساسية في السباحة للمعاقين حركيا على المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا ” التواصل، التأييد والمساندة ، المشاركة والتعاطف ، الضبط والمرونة” حيث تراوح الفرق بين المتوسطين للقياس القبلي والقياس البعدي ما بين (0.20 – 3.80) في المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا.
6- فعالية ظهر محتوى البرنامج التعليمي لتعليم المهارات الاساسية في السباحة المرتبط بالمهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا.
التوصيات :-
5- الاسترشاد بمحتوى البرنامج التعليمي لتعليم المهارات الاساسية في السباحة لدي المعاقين حركيا وتنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا عن طريق تعليم المهارات الاساسية في السباحة .
6- ضرورة الاهتمام بتعليم رياضة السباحة للمعاقين حركيا لما لها من أهمية وتأثيرات إيجابية على المهارات الاجتماعية لدي المعاقين حركيا”.
7- الاهتمام بالخطط البحثية الموجهة لتعليم السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة عامة والمعاقين حركيا خاصة ، استكمالا للبناء العلمي لرياضة السباحة .
8- ضرورة الاهتمام بتطبيق مجالات الاهداف التعليمية الثلاثة ( اهداف معرفية – اهداف مهارية – اهداف وجدانية ) بمدارس السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة .