Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء العملى عند ”ستيرنبرج” وعلاقته ببعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوى (عام / فنى) =
المؤلف
النشار، ريهام سامى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام سامى سيد النشار
مشرف / محمد عبدالغفار العميرى
مشرف / محمد السيد عبد المعطي
مشرف / محمد السيد عبد المعطي
مشرف / محمد السيد عبد المعطي
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء. التعليم الثانوي. التعليم الفني.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ي، 97 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عما يلى :
1-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء العملى وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوى ( عام – فنى ) .
2-دراسة الفروق فى الذكاء العملى بين الطلاب بالتعليم الثانوى التى تعزى لمتغير نوع الدراسة ( عام – فنى) .
3-دراسة الفروق فى الذكاء العملى بين الطلاب والتى تعزى لمتغير النوع (ذكور – إناث).
4-دراسة الفروق فى بعض عادات العقل قيد الدراسة بين الطلاب بالتعليم الثانوى التى تعزى لمتغير نوع الدراسة ( عام – فنى ) .
5-دراسة الفروق فى بعض عادات العقل قيد الدراسة بين الطلاب التى تعزى لمتغير النوع (ذكور – إناث).
- منهج البحث:
المنهج الوصفى الإرتباطى وهو المنهج الذى يهدف إلى وصف وضع قائم أو حالة راهنة وصفا كميا من خلال جمع البيانات حول الحالة الراهنة وذلك بهدف تحديد ما إذا كانت هناك ثمة علاقة بين متغيرين أو أكثر وتحديد مقدار هذه العلاقة .
- عينة البحث:
يتم أخذ العينة بطريقة عشوائية من طلاب وطالبات الصف الأول بالتعليم الثانوى العام والفنى ( 350 طالب وطالبة).
- نتائج البحث:
1-توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مقياس الذكاء العملى وبعض عادات العقل قيد الدراسة لدى عينة البحث .
2-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى الذكاء العملى لصالح الإناث .
3-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الثانوى العام والفنى فى الذكاء العملى لصالح الثانوى العام .
4-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الثانوى العام والفنى في بعض عادات العقل لصالح الثانوى العام .
5-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى بعض عادات العقل .