Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية لدور آلة الكمان المنفرد في مؤلفات يانى /
المؤلف
سليم، سارة محمد رضا عطوة عطوة.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد رضا عطوة عطوة سليم
مشرف / محمد عبد الغفار أحمد زناتى
مشرف / أحمد سالم إبراهيم محمد
مناقش / أيمن يوسف الشامى
مناقش / محمد عصام عبدالعزيز
الموضوع
آلة الكمان. ياني - مؤلفات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

يعتبر العزف على آلة الكمان من أصعب أنواع العزف على الآلآت حيث تتصدر هذة الآلة عائلة الوتريات وتقوم بدور قيادى هام كآلة منفردة بالإضافة إلى أهميتها فى كل من المجموعات الصغيرة والأوركسترا ، وقد أهتمت هذه الدراسة بدراسة مؤلفات الكمان المنفرد للمؤلف يانى (yanni ) وذلك من خلال تحليل ثلاثة مؤلفات من أعماله والتعرف على التقنيات العزفية وأهم الصعوبات التكنيكية التى تواجه العازف أثناء الأداء للوصول إلى الأداء الجيد.
ويتضمن البحث أربعة فصول :
الفصل الأول: مشكلة البحث والدراسات السابقة.
يتناول هذا الفصل تحديد مشكلة البحث واهدافة وهى :
1-التعرف على التقنيات العزفية المستخدمة في الأداء المنفرد لآلة الكمان بمؤلفات يانى (yanni).
2-تحديد المراحل الدراسية المناسبة لتلك التقنيات العزفية.
3-تحديد تمارين تكنيكية مقترحة لإتقان أداء تلك التقنيات العزفية.
وجائت تساؤلات البحث كالتالى :
1-ما التقنيات العزفية المستخدمة في الأداء المنفرد لآلة الكمان بمؤلفات يانى (yanni) ؟
2-ما المراحل الدراسية المناسبة لتدريس تلك التقنيات ؟
3-ما التمارين المقترحة لإتقان تلك التقنيات العزفية ؟
وقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى)
وكانت عينه البحث:
the storm
Until the last moment
For all seasons
كما تناول الفصل الأول أيضا الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وتنقسم الى محورين :
المحور الأول: دراسات تناولت الأداء المنفرد لآلة الكمان بالدراسة والتحليل:
المحور الثانى: دراسات تناولت موسيقى يانى بالدراسة والتحليل:
الفصل الثانى: الإطار النظرى
يتناول هذا الفصل الإطار النظرى والذى يشتمل على :
أ_ السيرة الذاتية للمؤلف الموسيقى يانى (حياتة الإجتماعية والفنية وإسلوبة)
ب_ تاريخ آلة الكمان وتطورها عبر العصور
ج_ تكنيك العزف على آلة الكمان من خلال دور كل من اليد اليمنى واليد اليسرى فى العزف
الفصل الثالث: الإطار التطبيقى
وقد إستخدم لتحليل المؤلفات ( عينة البحث ) أدوات وهي :
‌أ-تصميم إستمارة لأستطلاع رأى الخبراء لإختيار عينة البحث والتى تتناسب مع أهداف البحث وتم عرضها على المتخصصين فى تدريس آلة الكمان
‌ب-التحليل العزفى لعينة البحث
 the storm
 Until the last moment
 For all seasons
تحليل تقنيات عزفية من خلال إستعراض الأفكار اللحنية التى إشتملت عليها المؤلفات والتقنيات العزفية للمؤلفات
‌ج-تصميم إستمارة إستطلاع رأى الخبراء لتقنيات الأداء التى تشتمل عليها كل مؤلفة
‌د-كتب التكنيك المتنوعة لآلة الكمان
الفصل الرابع: نتائج البحث
يتناول هذا الفصل النتائج التى توصل إليها البحث التى تجيب على أسئلته على النحو التالى :
إجابة السؤال الاول :وهو تحديد التقنيات العزفية التى تحتوى عليها المؤلفات (عينه البحث)
اولا: بالنسبة للمؤلفة الاولى the storm :
بعد تحليل التقنيات العزفية للأداء المنفرد لتلك المؤلفة فقد إستخرجت الباحثة عدد (5) تقنيات وهم كالتالى :
1-أداء الأوكتاف (Octave)
2-السلالم الدياتونية (Diatonic Scales)
3-أداء نغمات الأربيج (broken cords)
4-الإنتقال بين الأوضاع المختلفة للآلة (shifting)
5-تقنية الإسبيكاتو سوتييه (Spicato Sautille)
ثانيا: بالنسبة للمؤلفة الثانية until the last moment :
بعد تحليل التقنيات العزفية للآداء المنفرد لتلك المؤلفة فقد إستخرجت الباحثة عدد (6) تقنيات وهم كالتالى :
1-الوضع المغلق (Close Position)
2- أداء الإنزلاق (glassando)
3-أداء أشكال القوس المختلفة
4- أداء حلية الإتشكاتورة
5-أداء حلية الأبوجاتورة
6-أداء البورتامنتو (Portamento)
ثالثا: بالنسبة للمؤلفة الثالثة for all season :
بعد تحليل التقنيات العزفية للأداء المنفرد لتلك المؤلفة فقد إستخرجت الباحثة عدد (9) تقنيات وهم كالتالى :
1- أداء التبديل بين الأوتار
2- أداء النبر باليد اليسرى (pizzicatto Lift Hand)
3- أداء حلية الزغردة (trill)
4-أداء نغمات الأربيجيو (Arpeggio)
5-أداء الإهتزاز (vibrato)
6-أداء الإستكاتو (Staccato)
7-أداء النوتات المزدوج (Double stops)
8- أداء حلية الإتشكاتورة
9-أداء حلية الأبوجاتورة
10-أداء الإنزلاق (glassando)
11-أداء السلالم الدياتونية (Diatonic Scales)
12-أداء الإنتقال بين الأوضاع المختلفة للآلة (shifting)
13-أداء البورتامنتو (Portamento)
ثانيا إجابة السؤال الثانى: وهو تحديد المراحل الدراسية المناسبة لتلك التقنيات العزفية.
اولا التقنيات العزفية للمؤلفة الأولى the storm:
وبعد إستطلاع آراء الخبراء لتلك التقنيات العزفية تم الوصول للنتائج التى توضح لأى مرحلة تعليمية تتناسب دراسة كل تقنية كالتالى :
1- أداء الأوكتاف للنموذج الأول و النموذج الثانى و النموذج الثالث يطبق على الفرقة الرابعة و مرحلة الماجستير
2- أداء السلالم الدياتونية للنماذج من النموذج الأول إلى النموذج السادس تتطبق على الفرقة الثالثة و الفرقة الرابعة ومرحلة الماجستير .
3- أداء النوتات المزدوجة تتطبق على مرحلة الدكتوراه
4- أداء نغمات الأربيج تتطبق على الفرقة الثالثة
5- أداء نغمات الأربيجيوا تتطبق على الفرقة الرابعة
6- أداء الإنتقال بين الأوضاع المختلفة للآلة للنماذج من النموذج الأول إلى النموذج العاشر تتطبق على مرحلة الماجيستير و الفرقة الرابعة و الفرقة الثالثة و مرحلة الدكتوراه
7- أداء الوضع المغلق يتطبق على الفرقة الثالثة
8- لأداء الإنزلاق للنماذج من النموذج الأول إلى النموذج التاسع يتطبق على الفرقة الثالثة و الرابعة و مرحلة الماجستير
9- أداء البورتامنتو يتطبق على الفرقة الرابعة
10- أداء النبر باليد اليسرى يتطبق على مرحلة الماجستير
11- أداء الإستكاتو يتطبق على الفرقة الرابعة
12- أداء حلية الإتشكاتورة للنماذج من الأول إلى الثانى يتطبق على الفرقة الثالثة
13- أداء حلية الأبوجاتورة لنماذج من الأول إلى الخامس يتطبق على الفرقة الرابعة
14- أداء حلية الزغردة للنماذج الأول والثانى يتطبق على مرحلة الماجيستير
15- أداء التبديل بين الأوتار للنماذج من الأول إلى التاسع يتطبق على الفرقة الثالثة و الرابعة و مرحلة الماجستير
16- أداء أشكال القوس المختلفة من النموذج الأول إلى السادس عشر يتطبق على الفرقة الرابعة و مرحلة الدكتوراه و مرحلة الماجستير و الفرقة الثانية و الثالثة
17- أداء الإهتزاز يتطبق على الفرقة الرابعة
ثالثا إجابة السؤال الثالث: وهدفة تحديد تمارين لإتقان أداء تلك التقنيات العزفية.
1 أداء الأوكتاف Octave:
تقترح الباحثة لأداء نماذج الأوكتاف يجب دراسة تمارين رقم ( 6) ( 25 ) من كتاب كروتزر و تمرين رقم ( 11 ) من كتاب مازاس .
2 أداء السلالم الدياتونية Diatonic Scales:
تقترح الباحثة أنه لأداء تلك التقنية بصورة جيدة فإنة لابد من التدريب عليها بسرعة بطيئة لكى يتم التأكد من الأداء السليم لها ثم التدرج فى سرعة الأداء حتى الوصول إلى السرعة المطلوبة والتدريب بإستخدم الإستعانة بمدرسة (كارفليش) ودراسة التمارين الاتية : كروتزر (4 ) و فيوريلو ( 3 و 11 ) للنموذج الثالث و(19) للنموذج الخامس والنموذج الاول و (26 ) للنموذج الثانى و تمرين فيوريلو رقم ( 12 و 34 ) النموذج الرابع
3أداء تقنية النوتات المزدوجة Double stops:
تقترح الباحثة لأداء نموذج النوتات المزدوجة يجب دراسة تمارين كتاب فيرويلو رقم ( 4 , 17, 18 ) ، وتمارين رقم ( 42 و 97 و 94 و 92 ) من كتاب هانست
، و تمارين رقم (24 ، 32) من كتاب كروتزر
(o.sevcik parts1,2 )من كتاب (وتمارين رقم (3 ,11, 21 , 31
4 أداء نغمات الأربيج :
تقترح الباحثة لأداء نموذج نغمات الأربيج يجب دراسة تمرين رقم ( 16 ) من كتا هانست و تمرين رقم ( 15 ) من كتاب كروتزر وتمارين رقم ( 9 , 11 , 16 ) من كتاب فيوريلو
5 أداء نغمات الأربيجيو Arpeggio:
تقترح الباحثة لآداء نموذج نغمات الأربيجيو دراسة تمارين رقم ( 9 و 10 و 29 ) من كتاب كروتزر لآداء تلك التقنية بسهولة ومرونة
6 الإنتقال بين الأوضاع المختلفة للآله Shifting :
تقترح الباحثة أنه يلزم الإنتقال بين أوضاع الآلة بشكل سليم والثبات على الوضع بنغمات سليمة وواضحة وتقترح الباحثة أنه لابد من التدريب على كل وضع من الأوضاع للآلة بشكل مستقل من الكتب التكنيكية المتخصصة (سيفشك) .
7 أداء الوضع المغلق Close Position:
وتقترح الباحثةلإتقان تلك التقنية يمكن التدريب عليها بسرعة تدريجية
8 أداء الإنزلاق Glassando:
وتقترح الباحثة أنه لأداء الإنزلاق بإتقان يجب التدريب عليها بشكل تدريجى للوصول للنغمة المطلوبة
9 أداء البورتامنتو Portamento:
وتقترح الباحثة لأداء تلك التقنية التريب على تمرين ( 28 ) كتاب o. سيفشك (parts 1&2)
10 إسبيكاتو سوتيية Spicato Sautille:
وتقترح الباحثة انه لأداء تلك التقنية يجب التدريب تدريجياً على الأداء بمنتصف القوس وبشكل قافز على الأوتار.
11 النبر باليد اليسرى Pizzicatto Lift Hand :
وتقترح الباحثة أنه لأداء تلك التقنية يجب تدريب اليد اليسرى على تثبيت أحد أصايع اليد اليسرى والنبر باصبع آخر لنفس اليد لكى يظهر البيتزكاتو بوضوح.
12 الإستكاتو Staccato:
وتقترح الباحثة أنه لأداء تلك التقنية يجب إستخدام كلا من الرسغ مع الساعد فى إنتاج الإستكاتو والتدريب على تمرين (23 و 28 و 29 ) من كتاب مازاس و تمرين ( 3 و 25 ) من كتاب فيوريلو وتمرين ( 3 و 20 و 36 ) من كتاب كروتزر .
13 أداء حلية الاتشكاتورة :
وتقترح الباحثة أنه للتمكن من أداء تلك الحلية يجب التدريب على تمرين رقم (17و 28 ) من كتاب كروتزر و تمرين رقم ( 14 ) من كتاب مازاس وتمرين رقم ( 32 ) من كتاب فيوريلو .
14 أداء حلية الابوجاتورة :
وتقترح الباحثة لإتقان أداء حلية الأبوجاتورة التدريب على تمرين رقم ( 14و 17 ) من كتاب كروتزر
15 أداء حلية الزغردة Trill:
وتقترح الباحثة أنه لأداء تلك التقنية بسهولة و وضوح يجب تثبيت أحد أصابع اليد اليسرى وسرعة أداء الأصبع الذى يليه والتدريب على تمرين (18) من كتاب كروتزر .
16 التبديل بين الأوتار :
وتقترح الباحثة أن أداء تقنية التبديل بين الأوتار يحتاج إلى مرونة فى حركة القوس و قدرة التحكم فى اليد اليمنى حتى يتم الأداء بشكل سليم ونغمات صحيحة ولتسيهيل أداء تلك المهارة يمكن التدريب على تمرين رقم (4 و 7 ) من كتاب كروتزر و تمرين رقم (8 ) من كتاب كايزر و تمارين رقم (1 ) من كتاب (Schradieck) .
17 أداء أشكال القوس المختلفة :
تقترح الباحثة التدريب على تمارين (1، 2، 3، 4، 7 ، 11) من كتاب كروتزر
18 الإهتزاز Vibrato:
وتقترح الباحثة لإتقان تلك التقنية يجب توافر مرونة الرسغ واليد.
وبعرض النتائج وتفسيرها تكون هذة الدراسة أجابت على أسئلة البحث وأختتم البحث بالتوصيات التالية :
توصي الباحثة بما يلي:-
1-زيادة جرعة التكنيك لآلة الكمان من خلال سنوات الدراسة بالكلية فى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
2-العمل على تنوع الكتب الدراسية لآله الكمان للإستفادة من الخبرات المختلفة بها.
3-العمل على تسلسل منهج آله الكمان وتخطى حدوث أى فجوة فى المحتوى العلمى للمنهج بين مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
4-ضرورة الإستفادة من تقنيات اللأداء المستخدمة بمؤلفات يانى