Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتحقيق الاعتماد في التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير CITA /
الناشر
صالح بن راشد بن حمدان الغافري،
المؤلف
الغافري، صالح بن راشد بن حمدان.
هيئة الاعداد
باحث / صالح بن راشد بن حمدان الغافري
مناقش / علي صالح جوهر
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / نييلي السيد عاشور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/12/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

هدفت الدراسة إلى عرض الإطار النظري و المفاهيمي للجودة والاعتماد المدرسي والتعرف إلى واقع التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، و دواعي اعتماده، وكذلك عرض لبعض الهيئات الدولية للجودة والاعتماد (المعايير، مؤشرات التطبيق, وكذلك البروتوكول المتبع من قبل المدارس المرشحة لمنح الاعتماد من الهيئة المختصة)، والخبرات العالمية (العربية- الأجنبية) في الاعتماد المدرسي وإعداد استراتيجية مقترحة لتحقيق متطلبات الاعتماد في التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير CITA.
استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيقه على عينة تكونت من (410) من الهيئة الإدارية والتدريسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، من خلال تطبيق استبانة مؤشرات المعايير الدولية لهيئة سيتا (CITA) الأمريكية للوقوف على مدى الاستعداد لتطبيق هذه المعايير في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان ومتطلبات تحسينها .
وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن التقييم الكلى لمعايير تحقيق الاعتماد في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان حسب آراء أفراد عينة الدراسة ووفقًا لمعايير هيئة (CITA) العالمية لجودة مدارس التعليم ما بعد الأساسي، أن خمسة معايير هم (الرؤية والرسالة- القيادة والتنظيم- السلطة والإدارة- المناخ العام والمواطنة والسلوك- التقييم والقياس والنتائج الفعالة) حققت التصنيف ”نموذجي” على الترتيب، في حين حققت التصنيف ”فعال” سبعة معايير هم (خدمات الدعم والأنشطة الطلابية- الموارد البشرية- التحسين التربوي المستمر- المكتبة والوسائل التعليمية والموارد التكنولوجية- المنهج وطرق التدريس- المرافق والتسهيلات- الموارد المالية) على الترتيب.
وأوصت الدراسة بأهمية الأخذ بنظم الجودة والاعتماد في سلطنة عمان وتطبيقه في المدارس الحكومية نظرًا لأهميته الكبيرة وفوائده في تجويد التعليم العام بالسلطنة، وضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بإنشاء نظام للمعلومات يساعد الباحثين والمهتمين وأصحاب المصلحة على التعرف على متطلبات واتجاهات وتوقعات المجتمع العماني من التعليم بشكل عام، والتعليم ما بعد الأساسي بشكل خاص، ومنح مديري المدارس الصلاحيات الكافية لاتخاذ القرارات المهمة داخل المدرسة بما يضمن تحقيق أهدافها، وإشراك المجتمع المحلي في حل مشاكل الطلاب داخل المدرسة، واستضافة المتخصصين من أعضاء المجتمع المحلي لعمل محاضرات وندوات تثقيفية عن الاعتماد المدرسي، وتحسين ظروف بيئة العمل المدرسي، والمبادرة في تأمين جميع ما تحتاجه المدرسة من تجهيزات وأثاث، وصيانة للمباني وتوفير مرافق مناسبة للأنشطة، بما يجعل المدرسة بيئة جاذبة للطلاب.