الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين كل من سمات الشخصية الابتكارية وبعض الذكاءات المتعددة (المنطقي الرياضي، الوجداني، الاجتماعي) بأساليب مواجهة الضغوط النفسية والاجتماعية لدى طلاب الجامعة، وكشف إمكانية التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط من خلال متغيرات الدراسة، والتعرف على أكثر الذكاءات إسهامًا في مواجهة الضغوط، وتكونت عينة الدراسة من (260) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة المنصورة بواقع (94) من الذكور، (166) من الإناث، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة السمات الابتكارية، واختبار الذكاء المنطقي الرياضي، ومقياس الذكاء الوجداني، ومقياس الذكاء الاجتماعي، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاجتماعية، وجميع الأدوات من إعداد الباحث وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لها، وكان من أهم نتائج الدراسة: وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين السمات الابتكارية ودرجتها الكلية وبين الأساليب الإيجابية لمواجهة الضغوط، ولا توجد علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء المنطقي الرياضي وأساليب مواجهة الضغوط، كما توجد علاقة دالة إحصائيًا بين كل من الذكاء الوجداني والذكاء الاجتماعي بأساليب مواجهة الضغوط النفسية والاجتماعية، كما تتباين المنبئات بأساليب مواجهة الضغوط من أسلوب لآخر باختلاف متغيرات الدراسة، وأمكن التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط من خلال معظم أبعاد الذكاء الوجداني ودرجته الكلية وبعض أبعاد الذكاء الاجتماعي وبعض أبعاد الذكاء المنطقي الرياضي وبعض السمات الابتكارية، وكان الذكاء الوجداني أكثر الذكاءات إسهامًا في مواجهة الضغوط. |