Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة البرامج الحوارية في القنوات التليفزيونية لقضية التنمر في المجتمع المصري وتشكيل اتجاهات الجمهور نحوها :
المؤلف
الشربيني، حسن عبدالهادي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبدالهادي محمد الشربيني
مشرف / أسماء الجيوشي مختار
مناقش / بركات عبدالعزيز محمد
مناقش / حسن علي محمد
الموضوع
القنوات التليفزيونية. برامج التليفزيون الحوارية. التنمر - المجتمع المصري.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
366 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على لهذه الدراسة في التعرف على معالجة البرامج الحوارية في القنوات التليفزيونية لقضية التنمر في المجتمع المصري وتشكيل اتجاهات الجمهور نحوها. وتعد هذه الدراسة من الدراسات والبحوث الوصفية التي تستهدف وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث تحديداً دقيقاً ورسم صورة متكاملة له تتسم بالواقعية أو الدقة باستخدام أدوات كمية وكيفية مثل : استمارة الاستبيان، استمارة تحليل المضمون وهى الأدوات التى تتسق مع المدخل النظرى المتعلق بنظرية الأطر الإعلامية، ویتمثل مجتمع الدراسة في عينة من الجمهور المصري قوامها (400) مفردة، أماعینة الدراسة التحليلية فيشمل بعض البرامج الحوارية على التليفزيون المصري التي تناولت ظاهرة التنمر، المتمثلة في (برنامج مساء dmc وبرنامج الحياة اليوم، وبرنامج 90دقيقة ). وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي : 1- التعرف على مدى اهتمام البرامج الحوارية (محل الدراسة ) بقضية التنمر. 2- تحديد الفنون والاشكال الي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عند معالجتها لقضية التنمر. 3- التعرف على حجم وكثافة تعرض الجمهور للبرامج الحوارية. 4- معرفة نوعية البرامج الحوارية التي تعرض لقضايا التنمر. 5- معرفة أوجه الاستفادة من تعرض الجمهور للبرامج الحوارية عينة الدراسة. 6- استنتاج اسباب الثقة والمصداقية التي تدفع الجمهور لمتابعة البرامج عينة الدراسة. 7- التعرف على رأي الجمهور المصري (ريف- حضر) لتغطية البرامج الحوارية في التليفزيون المصري لقضايا التنمر ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور. وانقسمت الدراسة إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، واستعراض لمشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، كذلك عرض لأهم الدراسات السابقة التى ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بموضوع الدراسة، الإطار النظري للدراسة، مفاهيم الدراسة، والإجراءات المنهجية للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول القنوات التليفزيونية والبرامج الحوارية، بينما الفصل الثالث تناول التنمر في المجتمع المصري، أما الفصل الرابع فتطرق إلى نتائج الدراسة التطبيقية حيث تضمن نتائج الدراسة الميدانية، نتائــج الدراسـة التحليلية، اختبــار فروض الدراســة، وأخيرا خاتمة الدراسة وتوصياتها. ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : • أكدت نتائج الدراسة الميدانية على أسباب الاعتماد على البرامج الحوارية في متابعة قضايا التنمر في المجتمع, ففي الترتيب الأول تناول هذه البرامج قضايا التنمر بشكل متنوع وواقعي وفي الترتيب الثاني الوسيلة الإعلامية التي اعتمد عليها وفي الترتيب الثالث تقوم بعرض الأطراف المختلفة للقضية. • أكدت نتائج الدراسة الميدانية على أسباب نشر التفاصيل الدقيقة لقضايا التنمر بالبرامج الحوارية ففي الترتيب الاول لرغبة المشاهدة التعرف علي كافة أبعاد الواقع الاجتماعي وتنبيه لخطورة التنمر وفي الترتيب الثاني نشر التفاصيل خلق وعي جماهيري حول بشاعة التنمر مما يؤدي إلي تناقضه وتجنب ارتباكه خوفا من العواقب. • أشارت نتائج الدراسة التحليلية الى الأهداف التي تسعى لتحقيقها البرامج محل الدراسة,حيث تشير المعطيات إلي أن الأول تقديم معلومات إلى الجمهور وفي الترتيب الثاني تقديم حوار هادف وموضوعي. • بينت نتائج الدراسة التحليلية مدى التوازن في عرض قضية التنمر بالبرامج الحوارية عينة الدراسة ,حيث تشير المعطيات إلي أن الخبر يعكس جوانب متعددة جاء في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني الخبر يعكس وجهتي النظر فقط. وأخيرا تم التوصل إلى التوصيات التالية : 1. إمكانية استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإخراج والتصوير واستخدام الوسائل التوضيحية في البرامج الحوارية بشكل أكبر للتركيز على قضية التنمر .2. زيادة استخدام الوسائل التوضيحية في البرامج الحوارية سواء باستخدام أفلام تسجيلية تتعلق بالموضوع المثار أو صور توضيحية أو غيرها من الوسائل التي تكسر حدة الملل الذي يمكن أن يصيب المشاهد من كثرة الكلام وطول فترته، مع الحرص على اختيار التوقيت المناسب لعرضها حتى لا تصبح مجرد حشو مرتبط بالموضوع. 3. ضرورة إعطاء مزيد من صلاحيات صانع القرار للقائم بالاتصال للإفادة من ملكة الإبداع والإبتكار لمعدي ومقدمي البرامج الحوارية. 4. حماية حقوق الأفراد الممارس عليهم التنمر وتعويضهم عن الأضرار النفسية أو الجسدية التي تعرضوا لها. 5. تكثيف الندوات التوعوية والتى تهدف إلى إلى توعية الطلاب بخطورة وأضرار التنمر المدرسي.