Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للتسويق العكسي كمدخل لزيادة فعالية سلاسل التوريد :
المؤلف
شعرواى، دينا محمد عبد الحميد .
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد عبد الحميد شعراوي
مشرف / عبد المنعم محمد رشاد
مشرف / محمد محمود عبد العليم
مشرف / طلعت اسعد عبدالحميد
الموضوع
التسويق. القاهرة والجيزة .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
154ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى مدى إمكانية تطبيق التسويق العكسي كمدخل لزيادة فعالية سلاسل التوريد لحل مشكلات التوريد في قطاع الطباعة والتغليف بمحافظتي القاهرة والجيزة بجمهورية مصر العربية، مع توضيح العلاقة بين أبعاد التسويق العكسي وأبعاد سلاسل التوريد لتحقيق الهدف من الدراسة ووضع نموذج قابل للقياس والتطبيق عند استخدام التسويق العكسي كمدخل لزيادة فعالية سلاسل التوريد لحل مشكلات التوريد في قطاع الطباعة والتغليف، مع تقديم نتائج، مقترحات وتوصيات فعالة للمطابع عند اختيارها للموردين.
انقسمت الدراسة إلى خمسة فصول، الفصل الأول يضم الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني يتضمن الإطار النظري للدراسة بشكل مباشر من الناحية النظرية من خلال الثلاثة محاور الرئيسية ألا وهي التسويق العكسي، عمليات التوريد– سلاسل التوريد وعلاقات المورد بالمشتري - وعلاقة ودور التسويق العكسي في زيادة فعالية سلاسل التوريد لحل مشكلات التوريد بالشركات، أما الفصل الثالث فتضمن منهج البحث المستخدم في الدراسة، والفصل الرابع تضمن الدراسة الميدانية لتوضيح العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وكذلك الإجابة على التساؤلات بالإضافة إلى إثبات مدى صحة أو خطأ الفروض، أما الفصل الخامس والأخير تضمن النتائج التي توصلت لها الباحثة وكذلك تقديم أهم التوصيات وخطة تنفيذها، وعرض النموذج المقترح للتسويق العكسي كمدخل لزيادة فعالية سلاسل التوريد.
وقد اتضح أن التسويق العكسي هو سلوك المبادرة الذي تستخدمه الشركة المشترية بعرض احتياجاته ذات المواصفات المحددة مسبقاً علي موردين مستهدفين في إطار علاقة تعاونية طويلة الأجل تتميز بتوجه مشترك لحل المشكلات الحالية والمستقبلية للعمليات التوريدية، وذلك من خلال تحقيق أهداف وقيم موحدة.
وأصبح التركيز على تنمية العلاقات طويلة الأجل بين المشترى – المورد من الضروريات الواجبة على الشركات الصناعية المنتجة بأن تقرر أفضل بل أنسب الطرق والأساليب، كذلك المداخل والأشكال لإدارة العلاقات التبادلية في الأسواق الصناعية التي لم تحظى بالاهتمام الكاف، حيث يشير الاتجاه الحديث في إدارة المواد بالأهمية النسبية المتنامية لإقامة علاقات طويلة الأجل مع الموردين.
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: