Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمنهاج التربية الرياضية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء الأزمة بالجمهورية العربية السورية” /
المؤلف
ابراهيم، فاتن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن محمد ابراهيم
مشرف / لمياء محمد إبراهيم مرسي
مشرف / جيهان محمد الليثي الملاح
مناقش / حنان محمد عبد اللطيف
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
7/7/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

أهمية البحث:
تكمن أهمية هذا البحثفي حداثته ويسعى البحث ميدانياً للإجابة عن السؤال البحثي: ما هو أثر الأزمة السورية على التلميذات النازحات في القاهرة من حيث الأوضاع التربوية والتعليمية والصحية والمواطنة؟
بالإضافة إلى أن هذا البحث يوضّح دور منهاج التربية الرياضية في مواجهة آثار الأزمات المختلفة التي تصيب التلميذات السوريات بسبب ظروف الحرب التي عايشنها.
وأيضاً إبراز الأهمية العملية التعليمية لمنهاج التربية الرياضية في إنشاء تنشئة إجتماعية تربوية مثلى عن طريق التحكم في نوعية ومحتوى المنهاج وطرق تدريسه التي تهدف إلى إخراج التلميذة إلى المجتمع كمواطنة قادرة على تحمل المسؤولية وتكوين العادات الإيجابية التي ترغب المؤسسات التربوية غرسها في التلميذات.
وقد يكون هذا أول بحث يتطرق لتصميم منهاج للتربية الرياضية لمعالجة آثار الأزمة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي(على حسب حدود علم الباحثة).
ويمكن أن نوضح الأهمية في مجموعة من النقاط التالية:
1- إلقاء الضوء للقائمين على بناء المنهاج لضرورة مراجعة المنهاج الحالي لجعله يتلائم مع المحيط الثقافي والإجتماعي للتلميذات.
2- العمل على إيجاد نوع من التوافق بين التلميذات والمنهاج وبيئة المجتمع التي تعيش فيها التلميذات.
3- العمل على إكساب التلميذات أنماط السلوك والقيم والأخلاق والمعايير والمهارات المطلوب توافرها لديهن.
4- يقوم البحث بإعطاء رؤية تصورية جديدة لمطوري مناهج التربية الرياضية لإعداد دليل المعلم والطالب في ضوء الأزمات التي تكونت لدى التلاميذ السوريين.
رابعاً- هدف البحث:
يهدف البحث إلى:
- تصميم منهاج مقترح لمناهج التربية الرياضية لمحاولة المساهمة في معالجة آثار الأزمة السورية على تلميذات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
خامساً- فروض البحث:
في ضوء هدف البحث تم تحديد الفروض التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لتلميذات الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي في مقياس الأزمات.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لتلميذات الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي في إختبارات عناصر اللياقة البدنية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لتلميذات الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي في الإختبارات المهارية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لتلميذات الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي في إختبار التحصيل المعرفي.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لتلميذات الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي في مقياس الإتجاهات.
سادساً- حدود البحث:
إلتزمت الباحثة في تنفيذ إجراءات البحث بالحدود التالية:
1- الحدود البشرية:
تلميذات مدرسة بناة الحضارة السورية.
2- الحدود الزمانية:
تم تنفيذ إجراءات البحث في العام الدراسي 2019- 2020.
3- الحدود المكانية:
جمهورية مصر العربية – القاهرة- مدينة 6 أكتوبر.
سابعاً- مصطلحات البحث:
1- الأزمة (Crisis):
مجموعة تأثيرات ناجمة عن الظروف التي تعايشها الجمهورية العربية السورية, نتج عنها خلل في العناصر المتعلقة بــــ (الطلبة, والمدرسين, والمناهج, والإمتحانات والتقويم, وتمويل التعليم).(رنيم سمير, 2015: 12)
2- الأزمة التربوية Education Crisis)):
تهديد مفاجئ ﻳﻬدد اﻟﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺗرﺑوﻳﺔ أو ﻳﺣد ﻣن ﻗدرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺣﻘﻳق أﻫداﻓﻬﺎ، وﻳﺗطﻠب إﺟراءات ﺳرﻳﻌﺔ وﻓورﻳﺔ ﻟﻠﺣﻳﻠوﻟﺔ دون ﺗﻔﺎﻗم ذﻟك اﻟﻣوﻗف، واﻟﻌودة ﺑﺎﻷﻣور إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺗﻬﺎ اﻟطﺑﻳﻌﻳﺔ.(محمد حسنين, :200839)
3- الأزمة التعليمية (Learning Crisis):
حالة من الخلل والإضطراب تؤدي إلى حدوث خلل في نظام المؤسسة التعليمية اليومي,ويهدد إستمرارها في القدرة على تحقيق الأهداف التعليمية وتتطلب إتخاذ إجراءات فورية تحول دون تفاقهما, وتعمل على إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي.(رهف مروان2014,: 9)
4- أزمة المواطنة Citizenship Crisis)):
تعريف إجرائي:
هي عدم مشاركة الفرد في أمور وطنه من حقوق وواجبات وما يشعره بالإنتماء إليها.
5- الأزمة الصحية (Health crisis ):
تعريف إجرائي:
هي حالة صعبة أو نظام صحي معقد يؤثر على البشر وله تأثيرات كبيرة على صحة المجتمع وخسائر في الأرواح وقد تنتج عن المرض أو العمليات الصناعية أو السياسية السيئة.
الفصل الثاني
القراءات النظرية والدراسات السابقة:
أولاً : القراءات النظرية:
 الأزمة:
1- التطور التاريخي لمفهوم الأزمة.
2- مفهوم وماهية الأزمة.
3- مفردات الأزمة.
4- المفهوم اللغوي للأزمة.
5- تعريف الأزمة.
6- تصنيف الأزمات.
7- خصائص الأزمة.
8- أسباب نشوء الأزمات.
9- مظاهر الأزمة.
10- آثار الأزمة.
11- مراحل تكوين الأزمة.
12- الأسلوب العلمي لمواجهة الأزمات.
13- إستراتيجيات معالجة الأزمات.
14- إستعراض الأزمة السورية.
15- تداعيات الأزمة السورية على الجانب الإجتماعي
والإنساني.
 عناصر اللياقة البدنية:
1- مفهوم اللياقة البدنية.
2- مكونات اللياقة البدنية المتعلقة بمهارات كرة السلة.
 كرة السلة:
 مهارات كرة السلة المستخدمة في البحث:
1- مسك وإستلام الكرة.
2- المحاورة.
3- التمريرة الصدرية.
4- الرمية الحرة.
5- التمريرة المرتدة.
6- التصويبة السلمية.
 التحصيل المعرفي:
1- مفهوم التحصيل المعرفي في اللغة.
2- تعريف إختبار التحصيل المعرفي.
3- إستراتيجية إختبار التحصيل المعرفي.
4- أساليب إختبار التحصيل المعرفي.
5- مستويات بلوم في المعرفة.
 الإتجاهات:
1- مفهوم الإتجاهات.
2- مكونات الإتجاهات.
3- خصائص الإتجاهات.
4- طريقة قياس الإتجاهات.
 المرحلة السنية (12-15):
1- لمحة عن المرحلة السنية (12-15) سنة.
2- هوية المراهق وقيمه الخلقية في هذه المرحلة.
3- التطور الإنفعالي للتلاميذ في هذه المرحلة.
4- التطور المعرفي للتلاميذ في هذه المرحلة