Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصداقية البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية فى تناول القضايا المصرية الجارية :
المؤلف
عبده، أسماء يحيى محمد بدوي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء يحيى محمد بدوي عبده
مشرف / ليلى حسين السيد
مشرف / نهلة زيدان الحورانى
مناقش / محمود حسن اسماعيل
مناقش / سامي السعيد النجار
الموضوع
القنوات الفضائية - مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب اجتماعية - مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب سياسية - مصر. برامج التليفزيون الحوارية - جوانب سياسية - مصر. برامج التليفزيون الحوارية - جوانب اجتماعية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

عنوان الرسالة باللغة العربية: مصداقية البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية في تناول القضايا المصرية الجارية دراسة تطبيقية. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مصداقية البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية في معالجة القضايا الجارية، التعرف على مدى التزام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية محل الدراسة بخصائص ومعايير المصداقية عند معالجتها للقضايا الجارية، كما هدفت إلى التعرف على مدى أهمية البرامج الحوارية لدى الجمهور من حيث اعتمادهم عليها في التعرف على المعلومات حول القضايا الجارية ومدى تصديقهم لها ومدى قدرة هذه البرامج على حل هذه المشكلات. أهم تساؤلات الدراسة التحليلية : تحاول الدراسة التحليلية الاجابة على تساؤل رئيسي هو : ما مدى التزام البرامج الحوارية بالفضائيات العربية بمعايير المصداقية عند معالجتها للقضايا الجارية المصرية. أهم تساؤلات الدراسة الميدانية: * ماهي العوامل الأكثر تأثيرا على مصداقية البرامج الحوارية كما يراها المبحوثين؟ * ماهي درجة التزام البرامج الحوارية (موضع الدراسة) بعوامل مصداقية معالجة القضايا (موضع الدراسة)؟ * مامدى اعتماد المبحوثين على البرامج الحوارية (موضع الدراسة) في الحصول على معلومات وتفاصيل حول القضايا (موضع الدراسة)؟ أهم فروض الدراسة: * توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للبرامج الحوارية والإشباعات المتحققة من البرامج محل الدراسة. * توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى توافر عوامل المصداقية في البرامج الحوارية محل الدراسة ودرجة الثقة فيها. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للبرامج الحوارية على القنوات الفضائية والمتغيرات الديموغرافية. عينة الدراسة : وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في تحليل المضمون كميا وكيفا من قناتان عربيتان وهي : برنامج الحكاية والذي يبث على قناة MBC مصر، وبرنامج مصر النهاردة ، يذاع على الفضائية المصرية. وتتمثل عينة الدراسة الميدانية في 400 مفرده من طلاب الجامعات المصرية المتابع للبرامج الحوارية بالفضائيات العربية من المحافظات (القاهرة – الدقهلية). أما أدوات جمع البيانات التي اعتمدت عليها الدراسة تمثلت في استمارة تحليل مضمون والاخرى استمارة استبيان، حيث قامت الباحثة بتقييم الاستمارتين من خلال لجنة من أساتذة الإعلام. أهم نتائج الدراسة التحليلية: - جاءت عناصر الإبراز المستخدمة في البرنامجين محل الدراسة؛ فكان “المادة الفيلمية المسجلة” في المقدمة بنسبة (48.1%)، ثم “الجرائد” بنسبة (39.6%)، وفي المرتبة الثالثة، تأتي ”الأحداث من مواقع التواصل الاجتماعي” بنسبة (26.3%)، وأخيرًا ”البث المباشر” بنسبة (12.3%). - وجاء مدى توازن عرض القضايا على مستوى برنامجي الدراسة؛ كان ” تناولت وجهتي النظر ” بنسبة (36,4%) في برنامج مصر النهاردة، وبنسبة (27,4%) في برنامج الحكاية، و” تناولت جانبًا واحدًا ” بنسبة (32,1%) في برنامج مصر النهاردة، وبنسبة (20,8%) في برنامج الحكاية، وأخيرًا ” تعكس جوانب متعددة ” بنسبة (16,4%) في برنامج مصر النهاردة، وبنسبة (23,2%) في برنامج الحكاية. أهم نتائج الدراسة الميدانية: - جاءت المشكلات المترتبة على عدم التزام البرامج الحوارية بالمصداقية من وجهة نظر المبحوثين؛ فكان ”عدم ثقة الجمهور بها” في المرتبة الأولى بنسبة (74%)، ثم ”استمرار الفساد بالمجتمع” بنسبة (45%)، يلي ذلك ”غياب دورها في علاج قضايا المجتمع” و”ضعف تأثيرها في الرأي العام” بنسبة (44%) لكل منهما، وفي المرتبة الخامسة، ذكر المبحوثون ”توجه الجمهور إلى قنوات بديله” بنسبة (32%)، ثم ”انتشار الشائعات” بنسبة (29%)، وأخيرًا ”زيادة التوتر في المجتمع” بنسبة (24%). - جاءت أهم العناصر المكونة لمصداقية البرامج الحوارية في القنوات الفضائية من وجهة نظر المبحوثين؛ فكانت ”الحرية” في الصدارة بنسبة (65%)، ثم ”الموضوعية” بنسبة (50%)، يلي ذلك ”الحياد” بنسبة (47%)، ثم ”الأمانة” بنسبة (42%)، وفي المرتبة السابعة، ذكر المبحوثين ”الاستقلالية” بنسبة (35%)، وأخيرًا ”الثقة” بنسبة (34%). - تشير نتائج مدى متابعة المبحوثين للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية؛ إلى أنهم كانوا يتابعونها ”دائمًا” بنسبة (48,5%)، وأحيانا” بنسبة (46,3%)، ونادرا” بنسبة (5,3%) مما يشير إلى التضخم الملحوظ لأعداد مشاهدي القنوات الفضائية العربية. توصيات الدراسة : - تطوير الكوادر الإعلامية وتدريبها لتقديم مضمون إعلامي متميز يتفق مع واقعنا وبيئتنا الاجتماعية والثقافية والسياسية في العالم العربي. - سن تشريعات وقوانين تضمن محاسبة البرامج التي لا تراعي المصداقية ولا تلتزم بأخلاقيات المهنة في عملها. - توصي الباحثة أن يقوم معدين البرامج الحوارية بمتابعة الرأي العام من حيث طبيعة احتياجاته المعرفية ، والمعلوماتية، من خلال اجراء استطلاعات رأي شهرية بخصوص القضايا التي يفضل متابعتها، وكذلك رأيه فيما تبثه من مضامين ،حتى تكون هناك مراعاه أكثر لاحتياجات الجمهور.