Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القيادة التحويلية في تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد :
المؤلف
حسنين، أحمد جمال أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال أحمد حسنين
مشرف / بهاء الدين سعد إبراهيم
مشرف / ممدوح زكي
مشرف / نادية محمد
الموضوع
إدارة الاعمال. التجارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - إدارة الأعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

مشكلةالبحثProblem of the Research
تتمثل مشكله البحثفي التساؤل الرئيسيالتالي:
ما طبيعة دور القيادة التحويلية بالمجموعة الحديثة في مصر في تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد بمؤسساتها؟ومن خلال ذلك تظهر عدة تساؤلات فرعية أخرى تم تناولها تفصيلا بالبحث.
أهمية البحثResearch Importance
تسهم هذه الدراسة في كونها تتناول دور القيادة التحويلية في تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد، وإيضاح أثر ذلك على زيادة كفاءتها وفعاليتها و أدائها بكافة وظائفها بالمؤسسات الاعتماد ومؤسسات الخدمات الاعتماد، كما تسهم هذه الدراسة بزياده وعي القيادات الإدارية بالمبادئ التي تنطلق منها القيادة التحويلية وكذلك أيضا توفير معلومات عن مستوى ممارسة القيادات الإدارية لديها للقيادة التحويلية، وذلك بالتطبيق على الأكاديمية الحديثة بالمعادي التابعةللمجموعة الحديثة بمصر وذلك لأنها تخضع لإشراف وزارة التعليم العالى، ومدى تأثير ذلك على كفاءة المورد البشري وتحفيزه للسعى إلى تطوير نفسه على كافة المستويات الإدارية بها.
أهداف البحثResearch Objectives
تتمثل أهداف البحث فيتناول العلاقة بين دور القيادة التحويلية في تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد وبين التنمية الوظيفية للعاملين بالمجموعة الحديثة في مصر، وكذلك تحليل العلاقة بين دعم المجموعة الحديثة للتنمية الإدارية والقيادة التحويلية للقيادات لديها وبين تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد في مؤسساتها،وإلقاء الضوء على جهود المجموعة الحديثة في مصر في تطوير وتنمية القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس لديها وكذلك تطوير وتنمية وتدريب العاملين في كافة المستويات الإدارية والإدارات لديها،وتحديد واقع تأثير أبعاد القيادة التحويلية على اتجاهات العاملين لدى المجموعة الحديثة في مصر بمؤسساتها نحو تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد، وتقديم توصيات تساعد على تطوير وتنمية ممارسات القيادة التحويلية لدىالمديرين بالمجموعةلتحقيقمعاييرضمان جودة التعليم والاعتماد بها.
فرضياتالبحثResearch Hypothesis
تتمثلفرضياتالبحثفيمايلى:
8. ”لا توجد علاقه ذات دلالةاحصائية بين مستوى ممارسة أبعاد القيادة التحويلية للقيادات بالمجموعة الحديثة في مصر، وبين تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد”.
9. ”لا توجد علاقه معنويه ذات دلالةاحصائية بين مستوى ممارسات أبعاد القيادة التحويلية للقيادات، وبين دعم الإدارة العليا للجودة بالمجموعة الحديثة في مصر، لتحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد في مؤسساتها”.
10. ”لا توجد علاقة معنوية ذات دلالةاحصائيةبين ممارسات أبعاد القيادة التحويلية، و التنمية الإدارية لأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة”.
11. ”لا توجد علاقة معنوية ذات دلالةاحصائيةبين أبعاد القيادة التحويلية، وبين التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة”.
12. ”لا توجد علاقة معنوية ذات دلالةاحصائيةبين أبعاد القيادة التحويلية، وبين التحسين المستمر للعملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة”.
13. ”لا توجد علاقه معنويه ذات دلالةاحصائية بين مستوى ممارسات أبعاد القيادة التحويلية وبين القدرة المؤسسية للأكاديمية”.
14. ”لا توجد علاقه معنويه ذات دلالةاحصائية بين مستوى ممارسات أبعاد القيادة التحويلية وبين الفاعلية التعليمية بالأكاديمية”.
نطاق البحثSearch scopeالفترة من 2014 إلى 2018.
ادوات جمع البياناتوالمعلوماتData collection tools and information المراجع والمصادر العلمية :بالاطلاع على مجموعة من الادبيات العربية والاجنبية.
الاستبيان:اعتمد البحث على الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات.
الإطار النظري:
تناول الفصل الثاني الإطار النظري لموضوع البحث، مبتدأً بتناول موضوع القيادة التحويلية، متخذا تعريف القيادة وسلوكياتها والتحدث عنها، مدخلا للحديث عما تعنيه القيادة التحويلية وأبعادهاوعناصرها، التي اتفق عليها أغلب الباحثين، وكذلك أيضا تناول التحدث عن القائد التحويلي، وجدارات القيادة التحويلية، وسمات وجدارات القائد التحويلي، وعوامل نجاحه، ثم تناول مبادئ القيادة التحويلية، وعناصر نجاحها، متجها إلي تناول القيادة التحويلية في التعليم، وكيفية إعداد المنظمة للقيادة التحويلية، وتناول أيضا التحدث عن التحديات التي قد تقابلها القيادة التحويلية بالمنظمات.
كما تناول البحث التحدث عن ضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك من خلال الاعتماد علي الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت مفاهيم الجودة الشاملة، وضمان جودة التعليم والاعتماد، وكذلك التحدث عن محاور الجودة في التعليم وطرق قياسها، والأساليب المتبعة في تحقيق جودة التعليم والاعتماد، وأهداف الجودة الشاملة في التعليم وفوائدها وأهميتها ومميزاتها ومبادئها، وما هي الخطوات والمراحل التي تُتخذ لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم، وكذلك توضيح مبررات ومتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم، ودوافع الاهتمام بتطبيق ضمان جودة التعليم والاعتماد بمؤسسات التعليم العالي وفوائده، وما هي المعوقات التي قد تواجه تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد، وأخيرا التحدث عن بعض التجارب المحلية والعالمية في إدارة الجودة الشاملة في التعليم وضمان جودة التعليم التي هي وسيلة لقياسوتحسين والحفاظ على الجودة،وضمان الجودة هو عمليه مخططه،أو أنشطة متعمدة محرضة ومدفوعه القصد والغرض منها الحفاظ على الجوده وتحسين جودة التعليم للمشاركين فيه.
و تناول البحث أيضا العلاقة بين أبعاد القيادة التحويلية وبين تحقيق ضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث أنالقيادةالتحويليةوإدارةالجودةبما تتضمنه من ضمان جودة التعليم والاعتماد فيالواقعلديهمالكثيرمنالقواسمالمشتركة،فكلاهمايعتمدعلىالتزامقويمنالإدارة العليا بالمؤسسة وكذلك التركيزعلىالتعاون،والتغيير والتطوير.
مجتمع وعينة البحث Community and the research sample
تم اختيار الأكاديمية الحديثة بالمعادي بكافة فروعها وأقسامهامن مؤسسات المجموعة الحديثة بمصر، كمجال لتطبيق البحث والحصول على البيانات المطلوبة، من خلال الاستبيان، ويرجع ذلك الاختيار لتجلي ظاهرة البحث بها، وكذلك خضوعها لإشراف وزارة التعليم العالي بمصر، ويبلغ حجم مجتمع البحث بناء علي البيانات التي تم الحصول عليها من إدارات الموارد البشرية بفروع الأكاديمية، 1159 مفردة، هم إجمالي العاملين بالأكاديمية الحديثة بالمعادي.
عينة البحث:
أما عينة البحث، فهيعينة تم أخذها من الإداريين بالمؤسسة بكافة مستوياتهم الإدارية، وكذلك أيضا أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وبلغت نتيجة عينة البحث 288.7 مفردة طبقا لمعادلة ستيفن سامبسون، وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة على عينة البحث (400) استبانة، وقد تم استرجاع (340) منها وهي أعلى من النسبة المطلوبة لإجراء البحث، وبعد فحص الاستبانات لبيان مدى صلاحيتها للتحليل الاحصائي ، تم استبعاد ( 36 ) استبانة وذلك بسبب عدم استكمالها لشروط التحليل، وبهذا يصبح إجمالي عدد الاستبانات الصالحة لعملية التحليل الاحصائي(304) استبانة اي بنسبة استجابة بلغت( 85% ).