الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد طفل المرحلة الابتدائية مناط العملية التربوية فالطفولة بطبيعتها مرحلة الليونة والتشكيل والاستجابة للموثرات التي تكسب الخبرات مما يكون له أثر كبير في توجية النمو وتشكيل الحياة. ويشير ”جيتشيل Getchell, N” (2006م) أن مرحلة الطفولة تعد فترة عمرية حرجة لتنمية المهارات الحركية الأساسية وللتعليم الحركي وذلك بسبب وجود قدرة عصبية كبيرة متاحة لدي الاطفال في تلك المرحلة لتعلم المهارات الحركية الأساسية. وتعد جوانب وأبعاد الحركة إطار لوصف حركة الإنسان، حيث تعبر الأبعاد عن المفاهيم الرئيسية المتصلة بحركات الإنسان بينما تعبر الجوانب عن التفاصيل والعناصر المكونة لهذه الأبعاد. ويرى ”يحي السيد إسماعيل” (2004م) أن من جوانب وأبعاد الحركة جانب الفراغ (المساحات) وهو تصنيف يحتوى على نمط الفراغ لحركة الجسم، كما يحتوى على الإتجاه والمستوى والمسار الذى يتخذه الجسم فى حركته وفهم وإدراك مفاهيم الفراغ والوعي بالجسم يؤثر على المستقبل الحركي للطفل، وأيضاً جانب الجهد وهى الخصائص والصفات المعينة للحركة فى الإنسان متضمنة الزمن – والإنسياب- والجهد- الفراغ، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل شكل الجسم كذلك العلاقة بين الجسم وأجسام الآخرين والأشياء المحيطة والتى تؤثر فى حركة الجسم. ويذكر ”وائل سلامة المصري” (2000م) ان المهارات الأساسية لرياضة تنس الطاولة هى التى تتيح للاعب الهجوم والدفاع إحراز النقاط والفوز بالمباراة، وبالرغم من أن المهارات الأساسية فى رياضة تنس الطاولة تبدو سهلة الأداء إلا أنها تتطلب بذل جهد كبير فى تعلمها وإتقانها لصعوبة تنفيذها نظراً لصغر حجم الطاولة والمضرب والكرة. |