Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطوير التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات العصر الرقمي /
المؤلف
مرسي، شوقي علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شوقي علي محمود مرسي
مشرف / محمد محمد يونس
مشرف / اسماء فتحي السيد
مشرف / شوقي علي محمود مرسي
الموضوع
التعليم الاساسى. التخطيط التربوى. السياسة التعليمية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
17/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التخطيط لتطوير التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات العصر الرقمي، باستخدام التخطيط الاستراتيجي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي لعرض أدبيات العصر الرقمي من حيث المفهوم والطبيعة والخصائص والمصاهر وأبرز الانعكاسات على التربية وكذلك لعرض أهم متطلبات التطوير، فضلا عن مداخل التطوير. كما استخدمت الدراسة أسلوب التحليل البيئي (SWOT) كأحد أساليب التخطيط الإستراتيجي لتحليل البيئة الداخلية والخارجية لمرحلة التعليم الأساسي وتحديد نقاط القوة والضعف في بيئته الداخلية والفرص المتاحة والتهديدات المحتملة في بيئته الخارجية. ولقد تبين من هذا التحليل أن مرحلة التعليم الأساسي تعاني من الكثير من نقاط الضعف، مع وجود بعض نقاط القوة في البيئة الداخلية. كما أسفر التحليل البيئي أيضا عن وجود بعض التهديدات المحتملة والقليل من الفرص في البيئة الخارجية. وهذا يوضح عجز مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية عن القيام بدورها وتحقيق أهدافها. ولذا تم تحديد البدائل الاستراتيجية باستخدام أداة التحليل البيئي (SWOT)، وتبنت الدراسة البديل الأنسب لطبيعتها وهو استراتيجية (القوة، الفرص) (S/O)، وفي ضوء هذه الاستراتيجية تم صياغة خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات العصر الرقمي. كما تم ترجمة الخطة الاستراتيجية إلى خطة تنفيذية محددة الغايات، والأهداف الاستراتيجية، والأهداف الإجرائية، والممارسات، ومؤشرات النجاح، والقائمون على التنفيذ، والأطر الزمنية للتنفيذ.