الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة الحالية إلى التخطيط لتطوير التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات العصر الرقمي، باستخدام التخطيط الاستراتيجي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي لعرض أدبيات العصر الرقمي من حيث المفهوم والطبيعة والخصائص والمصاهر وأبرز الانعكاسات على التربية وكذلك لعرض أهم متطلبات التطوير، فضلا عن مداخل التطوير. كما استخدمت الدراسة أسلوب التحليل البيئي (SWOT) كأحد أساليب التخطيط الإستراتيجي لتحليل البيئة الداخلية والخارجية لمرحلة التعليم الأساسي وتحديد نقاط القوة والضعف في بيئته الداخلية والفرص المتاحة والتهديدات المحتملة في بيئته الخارجية. ولقد تبين من هذا التحليل أن مرحلة التعليم الأساسي تعاني من الكثير من نقاط الضعف، مع وجود بعض نقاط القوة في البيئة الداخلية. كما أسفر التحليل البيئي أيضا عن وجود بعض التهديدات المحتملة والقليل من الفرص في البيئة الخارجية. وهذا يوضح عجز مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية عن القيام بدورها وتحقيق أهدافها. ولذا تم تحديد البدائل الاستراتيجية باستخدام أداة التحليل البيئي (SWOT)، وتبنت الدراسة البديل الأنسب لطبيعتها وهو استراتيجية (القوة، الفرص) (S/O)، وفي ضوء هذه الاستراتيجية تم صياغة خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الأساسي في مصر في ضوء متطلبات العصر الرقمي. كما تم ترجمة الخطة الاستراتيجية إلى خطة تنفيذية محددة الغايات، والأهداف الاستراتيجية، والأهداف الإجرائية، والممارسات، ومؤشرات النجاح، والقائمون على التنفيذ، والأطر الزمنية للتنفيذ. |