الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الوظائف التنفيذية والمهارات الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال، استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد ، اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن، مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة المصرية، مقياس المهارات الأكاديمية الأساسية، مقياس الوظائف التنفيذية، والبرنامج التدريبي، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدي المجموعة التجريبية في تنمية مهارات الوظائف التنفيذية والمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، كما أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها . الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية - المهارات الأكاديمية الأساسية - اضطراب التوحد. |