الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى أطفال المرحلة الابتدائية، عن طريق برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا من الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وفقًا للإرباع الأعلى لمقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة اختبار الذكاء غير اللفظي (الصورة أ) (إعداد: الدكتور عطية هنا)، ومقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على فنيات تعديل السلوك (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج تعديل السلوك في خفض حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية:اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد • فنيات تعديل السلوك. |