الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب الهوية والوجود النفسي الممتلئ والفعالية الذاتية والمسئولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة مؤتة تكونت عينة الدراسة من (672) طالبٍ وطالبةٍ بواقع (260)، إناث، و(412) ذكور، الكليات الإنسانية (210)، والكليات العلمية (462). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس أساليب الهوية Berzonsky, 1992)) ترجمة وتعريب الباحث ومقياس الوجود النفسي الممتلئ Ryff, 1989)) ترجمة وتعريب الباحث ومقياس الفعالية الذاتية (إعداد الباحث) ومقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحث). وتؤدي الهوية دورًا محوريًا مهمًا في حياة الإنسان، لأنها تؤثر في خياراته الدراسية وسلوكياته الصفية وأدائه واستعداده الدراسي في مرحلة الشباب، ولهذا فإنه من الأهمية بمكان دراسة دور الهوية، لاسيما عند دخول المراهقين إلى سياقات اجتماعية جديدة، مثل: الجامعة حيث يواجهون مهام أكاديمية مختلفة؛ فالقدرة على التعامل مع هذه المهام بنجاح تعتمد على السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه المراهق فإذا كان السياق الاجتماعي لا يلبي احتياجات المراهق وتوقعاته، فإن هذا قد يؤدي إلى الفشل الأكاديمي. (Hejazi, Shahrary, Farsimejad & Asgary, 2009: 123). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة بين متغيرات الدراسة الحالية (أساليب الهوية والوجود النفسي الممتلئ والفعالية الذاتية والمسؤولية الاجتماعية) تبعًا لمتغيرات الدراسة وذلك لصالح الإناث في متغير الجنس ولصالح الكليات الإنسانية في متغير الكلية. |