الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص للمستشرقين اهتمامٌ كبيرٌ بالإسلام وعلومه؛ فقد قاموا بعمل العديد من الدراسات والأبحاث في شتى فروع المعرفة وحقول العلم المتعلقة بالشرق الإسلامي وحضارته وآدابه ونظمه، ومن تلك العلوم التي اهتم بها المستشرقون منذ وقت بعيد علمُ أصول الفقه؛ فلم ينج هذا العلم من مطاعن المستشرقين، والتشكيك في قواعده والأئمة الذين دوّنوها، كما لم ينج دليل من أدلة أحكام الشريعة من الطعن والتشويه، فشككوا في نشأة تلك الأدلة ومصدريتها، وحرّفوا مفهومها وتعريفها، وطعنوا في مدى حجيتها وأهميتها، وغالوا في كيفية الاستفادة من تلك الأدلة الشرعية، حتى بلغ الأمر - حسب فهمهم - إمكانية تغيير عقائد الإسلام وثوابته عن طريق بعض تلك الأدلة، وقد تأثر بأفكار هؤلاء المستشرقين مجموعةٌ من المفكرين الإسلاميين ؛ فردّدوا آراء المستشرقين، ونشروا أفكارهم على أنها من بنيّات أفكارهم وثمرة اجتهاداتهم، والحقيقة أنها آراء الاستشراق لفظاً ومعنىً . وإذا كانت كتابات المستشرقين كثيرة، وجهودهم متضافرة في الدراسات الإسلامية المتنوعة من قرآنٍ وفنونه، وحديثٍ وعلومه، وفقهٍ وفروعه ، فإن جهودهم ودراساتهم في أصول الفقه قليلة بالنسبة لتلك الجهود؛ فدراساتهم فيه - بالمعنى التخصصي - قليلة ومحصورة، ولكنها - مع قلتها - تحمل من الخطورة ما لا يقل عن خطورة كتاباتهم في العلوم الإسلامية الأخرى، بل يمكن القول: إن الأفكار والتصورات التي بنوا عليها كتاباتهم، وسطرّوا على أساسها آراءهم المشوشة في العقيدة والفكر الإسلامي، إنما بُنيت على نظرتهم وتصورهم الحقيقي لمصادر التشريع وأدلة الأحكام الشرعية التي تكشفها كتاباتهم في أصول الفقه ( ) . لذا فقد تعيّن على المسلمين رصدُ حركة الاستشراق والدراسات الاستشراقية حول علم أصول الفقه - ومنه أدلة الأحكام الشرعية - لبيان صواب دراستهم من خطئها ، وسلامة منهج المستشرقين في دراسة تلك القضايا الأصولية من عدمه . إن التقييم المنهجي للدراسات الاستشراقية والوقوف العلمي مع أعمال المستشرقين، ومع مَنْ تبنّى منهجهم أو تأثر بهم واجبٌ على المسلمين، وهذا البحث محاولة من صاحبه للوقوف على هذه الدراسات الاستشراقية حول أدلة الأحكام الشرعية ومصادر التشريع الإسلامي؛ لدراستها دراسة علمية، ومناقشة ما ورد فيها من آراء؛ وقد جاءت هذه الدراسة بــعنوان: الــرؤية الاستشــراقية لأدلـــة الأحـــــكام الشـــــرعية وأثرها في الفكر الإسلامي ”دراسة تحليلية نقدية” |