الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث : يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التناقض المعرفى فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى (الاستنباط , الاستنتاج , القياس) ومهارات قيادة التغيير (الكفاءة الذاتية , الاتصال الفعال , إدارة الصراع والتفاوض ) لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى . منهج البحث : اتبع البحث المنهج الشبة التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذى المجموعتين الضابطة والتجريبية . عينة البحث : تكونت عينة البحث من (50) تلميذة بالصف الأول الإعدادى , مدرسة العبور الإعدادية بنات بمحافظة القاهرة وتم توزيعهم إلى مجموعتين , (25) تلميذة فى المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية التناقض المعرفى , (25) تلميذة فى المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية . وأسفرت النتائج عن : 1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدى , وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة الضابطة والتجريبية لاختبار التفكير الاستدلالى فى التطبيق البعدى لصالح التمجموعة التجريبية . 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدي لمقياس مهارات قيادة التغيير لصالح التطبيق البعدى , وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة الضابطة والتجريبية لمقياس مهارات قيادة التغيير فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود علاقة ارتباطية بين اختبار التفكير الاستدلالى ومقياس مهارات قيادة التغيير |