الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكمة الدارسة فى التساؤل الرئيسى التالى : هللل ي وجلللد أثلللر لبرنلللامج ينملللى اللللذكاء الوجلللدانى وأن يخفللل ملللن حلللدة الإضلللط ا ربات النفسجسلللمية وتحسين الشعور بجودة الحياة لدى الم ا رهقين ضعاف السمع ؟ عينة الد ا رسة : تكونت عينة الد ا رسة من مجموعة ك مية قوامها ) 422 ( م ا رهق ضعيف السمع من المقيدين - ) بالصلف)الاول / الثانى/ الثالث ( الإعدادى من مدارس محافظة القاهرة ، تت ا روح أعمارهم بين ) 38 35 - ) سنة ، وتت ا روح درجة فقدان السمع بين ) 86 57 ( ديسيبل ، وتكونت العينة فى صورتها النهائية من ) 62 طالب وطالبة ، تم تقسيمها الى مجموعتين : ) 42 ( مجموعة تجريبية و ) 42 ( مجموعة ضابطة. أدوات الد ا رسة: 1 برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى لدى الم ا رهقين ضعاف السمع )إعداد/ الباحثة (. - -4 مقياس الاضط ا ربات النفسجسمية لدى الم ا رهقين ضعاف السمع )إعداد /الباحثة ( -5 مقياس جودة الحياة لدى الم ا رهقين ضعاف السمع ) إعداد/ الباحثة (. -6 .) استملارة المسلتوى الاجتماعلى والإقتصلادى للأسلرة المصرية ) إعداد /عبد العزي ا زلشخص، 4228 -7 . ) اختبار كاتل لمذكاء )تعريب عبد السلام عبد الغفار وأحمد سلامة، 3696 نتائج البحث : أسفرت نتائج الد ا رسة عن تحقق جميع فروضها ، مما يدل عمى فاعمية البرنامج المستخدم فى تخفيف من حدة الإضط ا ربات النفسجسمية وتحسين الشعور بجودة الحياة لدى الم ا رهقين ضعاف السمع. الكلمات المفتاحية : ”الذكاء الوجدانى الاضطرابات النفسجسمية جودة الحياة المراهقين ضعاف السمع ” |