الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن التصوف هو العنوان المتعارف عليه للحياة الروحية الإسلامية وهو من أى زاوية ننظر إليه ظاهرة ثقافية إجتماعية روحية , ولدت فى عالمنا الإسلامى, وعاشت وما تزال فى هذا العالم تمارس وظائف متفاوتة , وتلبى حاجات أصلية وتستقطب جماهير عريضة , وقد تختلف كلمة الباحثين حولها لكنهم يتفقون جميعا على أهميتها وسعة تأثيرها , واستحقاقها للدراسة العلمية والبحث النزيه, ومن ثم تدور هذه الدراسة حول موضوع الأبعاد الصوفية فى فكر الحسن البصرى وابن عجيبة دراسة تحليلية مقارنة. وقع اختيار الباحث على هذا الموضوع بعنوان ”الأبعاد الصوفية فى فكر الحسن البصرى وابن عجيبة دراسة تحليلية مقارنة” وهوموضوع على جانب كبير من الأهمية فقد نسب الحسن البصرى للزهد إلا أنه مثل بدايات حقيقية للحركة الصوفية فى عصره خصوصًا فى اللقاءات التى جمعت بينه وبين رابعة العدوية، وكذلك فى الرسائل التى أرسلها إلى الحكام ونصائحه ونقده لسلوك الخلفاء فى عصره ، كما أن الباحث رأى أن يقارن بين هذا الفكر المتقدم وما جاء عند ابن عجيبة الحسنى حتى يتبين الخيط الدقيق الذى يربط الفكر الصوفى منذ البداية وحتى عصرنا هذا. مكانة الحسن البصرى وابن عجيبة فى التربية والاصلاح لتقديم الجهود لصوفيين من أعلام التصوف الإسلامى وهما الحسن البصرى وابن عجيبة. تحليل ومقارنة وتفسير وبيان هذه الأبعاد الصوفية فى فكر الحسن البصرى وابن عجيبة, ومدى ما قدمه هذين الشيخين ، وبيان مدى ما أسهما به هذين الصوفيين فى هذا المجال. |