الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى : قياس فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التذوق الأدبي ، ومهارات الفهم النحوي من خلال النُّصوص الأدبية في ضوء نظرية النَّظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي . العينة : تمثلت مجموعة البحث في : 80 طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي من محافظة الجيزة، وتم تقسيمها إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية . وقد أسفرت نتائج البحث عن : فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التذوق الأدبي، ومهارات الفهم النحوي من خلال النُّصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، حيث وجدت فروق بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التذوق الأدبي ومهارات الفهم النحوي، كما وجدت فروق بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، بعد استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس النُّصوص الأدبية ، كما أثبتت النتائج العلاقة الارتباطية بين مهارات التذوق الأدبي، ومهارات الفهم النحوي. |