Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تنمية الابداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد العال، حسام محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / حسام محمد عبد العال
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / شيرين محمد أحمد دسوقي
مناقش / ابراهيم رفعت ابراهيم
مناقش / هشام ابراهيم عبد الله
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
406 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
28/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الابداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من التلاميذ الموهوبين في مجال الفنون الأدائية (الرسم – التربية الرياضية-تأليف وكتابة القصص القصيرة) ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمستوى الثاني الإعدادي بالمدارس الحكومية بمحافظة بورسعيد، ومستوى الابداع الانفعالي لديهم منخفض وفق المقاييس المستخدمة في الدراسة حيث كانت (ن=6) تلميذات موهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات من مدارس (الزهور الإعدادية بنات ومدرسة القناة الإعدادية بنات) بمحافظة بورسعيد وتراوحت أعمارهم بين (13-14 ) سنه بمتوسط عمري(13.51) وانحراف معياري(503.)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية :مقياس التفكير الابتكاري (لتورنس)، اختبار الكشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للطفل الموهوب (إعداد أمال عبد السميع، 2015)، مقياس الذكاء الرياضي المنطقي (إعداد زين العابدين، 2018)، اختبار تحصيلي في الرياضيات (إعداد عبد السميع، 2017)، مقياس الابداع الانفعالي ( إعداد الباحث )، البرنامج الارشادي التكاملي (إعداد الباحث) والذي استغرق تطبيقه (17)جلسة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ( ذو المجموعه الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي)، كما تم اقتراح نموذج إرشادي تكاملي لتنمية الابداع الانفعالي، وتم بناء دليل إرشادي تكاملي لتنمية الإبداع الانفعالي في صورتين ورقيه والكترونيه، وبناء برنامج إرشادي في ضوء النموذج المقترح ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الابداع الانفعالي ” الدرجة الكلية” ومستوياته الفرعية (الاستعداد الانفعالي – الطلاقة الانفعالية- المرونة الانفعالية- الأصالة الانفعالية) عند مستوى دلالة (05.) لصالح التطبيق البعدي، كما كان حجم تأثير البرنامج الذي أحدثه على الابداع الانفعالي ومستوياته الفرعية في القياس البعدي قوي جداً ما عدا بعد الطلاقة الانفعالية حيث كان التأثير متوسط، مما يشير إلى ارتفاع في مستوى أداء المجموعة التجريبية في القياس البعدي ونمو الابداع الانفعالي لديهم مما انعكس على جوانبهم الانفعالية بالإيجاب.
وقدمت الدراسة عدد من التوصيات مقسمه إلى أربعة محاور توصيات لوزارة التربية والتعليم، مراكز رعاية الموهوبين، وتوصيات للمدرسة، وتوصيات للمعلم.