الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المعلمة في تحقيق متطلبات الأمن والسلامة والمشكلات التي تواجهها في تحقيق تلك المتطلبات للطفل في مرحلة رياض الأطفال. وذلك من خلال تحديد هذه المتطلبات وسؤال المعلمة حول مدى تحقيقها والمشكلات التي تواجهها، وتقديم بعض المقترحات التي تعين في التغلب على هذه المشكلات، ومن ثم تقديم مقترحات قائمة على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وما قدمت من مقترحات للتغلب على هذه المشكلات، اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، من خلال الاعتماد على أحد أهم أدواته وهو الاستبيان والتي أعدته الباحثة لعينة الدراسة المشتملة (500 معلمة) من معلمات رياض الأطفال محافظة المنوفية واختيارهن عشوائياً من المجتمع الأصلي ممثلة لأنواع رياض الأطفال (حكومي – خاص – تجريبي) وكذلك تمثل المناطق بين الريفية والحضرية. وتوصلت الدراسة إلى وجود العديد من النتائج: - انخفاض مستوي قيام المعلمات بأدوارهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل إجمالا وتفصيلا ويمثل المحور (تأمين انتقال الأطفال من وإلى الروضة) الأكثر تحققا يليه المحور (التعامل الشخصي للمعلمة مع الأطفال وتأمينهم) ثم المحور (تهيئة المبنى المدرسي وتجهيزه) الأقل تحققا. المعلمات لا يقمن بدورهن بالمستوي المطوب في تحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل. - تقر المعلمات بوجود الكثير من العقبات أمام قيامهن بأدوارهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل. - اختلاف مستوي قيام المعلمات بدورهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل باختلاف بيئة الروضة لصالح معلمات الروضات بالبيئة الحضرية الأكثر قياما بالدور مقابل الروضات في الريف الأقل قياما بالدور. - اختلاف مستوي قيام المعلمات بدورهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل باختلاف خبرة المعلمات لصالح الأكثر خبرة (أكثر من 10 سنوات) مقابل المعلمات الأقل خبرة. أي أن المعلمات الأكثر خبرة هن الأكثر قياما بالدور. - اختلاف مستوي قيام المعلمات بدورهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل باختلاف المؤهل لصالح المؤهل (حملة الماجستير، دبلوم الدراسات العليا) مقابل ذوات المؤهلات الجامعية، مما يعني أن درجة القيام بالدور ترتفع بارتفاع مستوي المؤهل. - اختلاف مستوي قيام المعلمات بدورهن لتحقيق متطلبات الأمن والسلامة للطفل باختلاف نوع الروضات لصالح الروضات الخاصة (الأكثر في درجة القيام بالدور) ثم الرسمية لغات ثم الرسمية عربي (الأقل في درجة القيام بالدور). |