Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح للكيمياء فى التعليم العام فى ضوء فلسفتها ومعايير تعليمها فى تعديل التصورات العقلية البديلة حول التراكيب الكيميائية والاتجاه نحو دراسة الكيمياء /
المؤلف
أبوالوفا، رباب أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / رباب أحمد محمد أبوالوفا
مشرف / هالة محمد طليمات
مشرف / إبراهيم توفيق غازى
مناقش / منى عبدالهادى سعودى
مناقش / إبراهيم فودة
الموضوع
مناهج الكيمياء
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
821 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الكيمياء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

يتقصى البحث الحالى فاعلية منهج مقترح للكيمياء فى التعليم العام فى ضوء فلسفتها ومعايير تعليمها فى تعديل التصورات العقلية البديلة حول التراكيب الكيميائية، والاتجاه نحو دراسة الكيمياء. وتكونت عينة البحث من (199) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادى بمدرسة العكريشة الإعدادية المشتركة بإدارة بندر كفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة، للعام الدراسى 2010/2011. ووزعت العينة على مجموعتين، هما: المجموعة التجريبية، وتمثل عددها فى (101) طالب وطالبة، والمجموعة الضابطة، وبلغ عددها (98) طالب وطالبة. وقد تم أولاً تصميم الإطار العام للمنهج المقترح لتعليم الكيمياء بالتعليم العام على مستوى التخطيط، وذلك استناداً إلى فلسفة علم الكيمياء ومعايير تعليمه. ثم تصميم الإطار العام للمنهج المقترح لتعليم الكيمياء بالصف الأول الإعدادى على مستوى التخطيط، وذلك استناداً إلى فلسفة علم الكيمياء ومعايير تعليمه. وبعد ذلك تم تصميم وحدة من المنهج المقترح المخطط له فى الخطوة السابقة بعنوان: ”الروابط والتفاعلات الكيميائية”، وإخراج كتاب الطالب، وإعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة المقترحة، وذلك على مستوى التنفيذ. كما تم إعــداد أدوات الـبـحـث، والتى تمثلت فى اختبار التصورات العقلية حول التراكيب الكيميائية، واختبار الأداء المعرفى المرتبط بالتراكيب الكيميائية، ومقياس الاتجاه نحو دراسة الكيمياء، ومقابلة للتصورات العقلية حول التراكيب الكيميائية. وبعد تحكيم الأدوات وتقننيها إحصائياً وتقنين الوحدة والدليل أيضاً، تم تنفيذ تجربة البحث بتطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبل التدريس، ثم تدريس الوحدة الممثلة للمنهج المقترح للمجموعة التجريبية فى حين درست المجموعة الضابطة الوحدة ذاتها من المنهج كما يتم تدريسها بالمدرسة، وذلك لمدة أربع أسابيع. وأخيراً تطبيق أدوات البحث بعدياً. وقد تم إجراء المعالجة الإحصائية وتحليل البيانات كمياً وكيفياً، وأسفرت النتائج الكمية والكيفية عن فاعلية الوحدة الممثلة لمنهج الكيمياء المقترح فى تعديل التصورات العقلية البديلة المتكونة لدى طلاب ـ عينة البحث ـ حول التراكيب الكيميائية ككل، وفى تعديل التصورات العقلية البديلة حول كل تركيب كيميائى على حدة، وهى: تركيب الأيون، والروابط الكيميائية، والمركبات الكيميائية، والتفاعلات الكيميائية، وفاعليتها ـ أيضاً ـ فى تعديل الاتجاه نحو دراسة الكيمياء ككل لدى الطلاب ـ عينة البحث ـ وفى الأبعاد المكونة له كل على حده، وهى: الكيمياء بوصفها مقرر دراسى، وطبيعة المعرفة الكيميائية، والكيمياء والحياة، ومعلم الكيمياء.