الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج للإرشاد بالمعنى في تحسين الرضا عن الحياة لدى المعلمات المطلقات ، ومدى استمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة وتكونت عينة الدراسة من 24 مطلقة من المعلمات بمرحلة التعليم الأساسي تتراوح أعمارهن ما بين 25- 35 سنة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية (12) مطلقة تعرضت للبرنامج ومجموعة ضابطة (12) مطلقة لم تتعرض للبرنامج واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس الرضا عن الحياة (إعداد أمانى عبدالمقصود عبدالوهاب ،٢٠١٤) ، برنامج الارشاد بالمعنى (إعداد الباحث). وإستمارة دراسة الحالة ( إعداد آمال عبدالسميع باظة ،٢٠١٧،ط٣) قام الباحث بتعديلها لتناسب المعلمات المطلقات. و طبقت الدراسة الحالية فى فترة زمنية امتدت الى خمسة عشر أسبوعا بواقع جلستين أو ثلاث جلسات أسبوعيا فى الفترة من ٢٠١٩/٦/١٠ وحتى ٢٠١٩/٩/٢٥ وإجمالى عدد الجلسات ثلاثة وأربعون جلسة . وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة باستخدام أساليب التحليل الإحصائى المناسبة لمعالجة النتائج باستخدام برنامج spss فيما يلى: الإحصاء الوصفى تمثل فى المتوسطات والإنحرافات المعيارية ، معامل الإرتباط ، إختبار” T test ”للعينات المستقلة ، إختبار ” T test ” للعينات المرتبطة. أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تحسين الرضا عن الحياة لدى المعلمات المطلقات (المجموعة التجريبية ) . إستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة الكلمات المفتاحية : الإرشاد بالمعنى – الرضا عن الحياة – المعلمات المطلقات . |