الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة بيان الآثار التي تسببها ظاهرة تسوٌق الرأي على الأداء المهني للمراجع في جميع مراحل عملية المراجعة بدءاً من التخطيط وصولاً إلى إصدار تقرير المراجع, ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل ودراسة ما ورد في الفكر المحاسبي من كتابات ودراسات وإصدارات مهنية متعلقة بالموضوع, وتصميم استمارة لجمع البيانات الميدانية, وجهت إلى المراجعين في في شركات المراجعة والادارة المالية في الشركات الأردنية غير المسجلة, حيث تم توزيع عدد (1256) استمارة, وتم الرد على عدد (1050) وتم استبعاد (11) استمارة غير صالحة للتحليل لعدم اكتمال الإجابات عليها, وتم التحليل على عدد (1039) استمارة وقد استخدمت الدراسة التحليل الوصفي والإحصائي للوصول إلى النتائج. لقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: • يقبل الفرض القائل بوجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين ظاهرة تسّوق رأي المراجعة والعوامل المتعلقة بالتخطيط لعملية المراجعة كأحد متطلبات تحقيق جودة الأداء المهني للمراجعة في الشركات الأردنية غير المسجلة. • أن وجود تأثير سلبي لممارسات التسوق للمراجعة على معايير جودة الأداء المهني لشركات المراجعة الأردنية غير المسجلة يكون لكل الأعمال التي تؤدي بمعرفة المراجعة، فيما عدا الاختلافات في تفسير المبادئ المحاسبية أحد أسباب تسوٌق الرأي ذات أثر إيجابي علي معايير تنفيذ المراجعة عند مستوي معنوية يبلغ (0.89) وهو أكبر من مستوي 0.05 من إجابات المبحوثين. |