Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في التعرف على التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية المصحوبة بصعوبات تعلم القراءة بمدرسة الأمل بنات للصم بأسيوط /
المؤلف
فراج، عبد المنعم شحاته محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد المنعم شحاته محمد فراج
مشرف / محمد رياض أحمد
مناقش / منتصر صلاح عمر
مناقش / محمد إبراهيم محمد محمد
الموضوع
الصم- تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 170 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
21/4/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية مدخل الاستجابة للتدخل في التعرف على صعوبات تعلم القراءة لدى ذوات الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل الثانوية بنات بأسيوط، وقد تكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الثالث الثانوي لمدرسة الأمل للصم بنات في مدينة أسيوط البالغ عددهم (22) دارسة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يتضمن مجموعة تجريبية تعرضت للبرنامج القائم على مدخل الاستجابة للتدخل، كما استخدم الباحث، استمارة جمع البيانات والمتابعة النفسية، والاختبار التشخيصي للقراءة، والأنشطة والمهام التدريبية في ضوء مدخل الاستجابة للتدخل، واستبانة آراء التربويين في معاهد الصم والمعلمين والمشرفين في مدارس الأمل للصم، ومقياس ذكاء ستانفورد بنيه لقياس مستوى الذكاء لدى الطالبات، كأدوات للدراسة، وقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: وجود تأثير وفعالية لمدخل الاستجابة للتدخل في الكشف عن ذوي صعوبات تعلم القراءة من ذوي الإعاقة السمعية ورفع مستوى المهارات التعليمية وتحسين مستوى السلوك الإيجابي داخل الفصل والاهتمام بالأنشطة الصفية مما كان له أثر كبير في تحسين مستوى الدافعية للإنجاز والتعلم وتحقيق تقدم ملحوظ، كما أشارت النتائج إلى فاعلية مدخل الاستجابة للتدخل في الكشف عن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في حل مشكلات تشخيص ذوي صعوبات التعلم، وكذلك تدريب المعلمين على استخدام مدخل الاستجابة للتدخل لتحسين جودة التعليم في المدارس.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة السمعية، مدخل الاستجابة للتدخل، صعوبات القراءة.