الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين الذكاء الأخلاقي وسلوك الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتكونت عينة البحث الأساسية من (516) طالبًا وطالبة، (309طالبة، 207طالب) من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري للعام الدراسي 2019 / 2020م. اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، تم استخدام أداتين هما: مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد:الباحث)، ومقياس سلوك الغش في الامتحانات (إعداد:الباحث). توصل البحث إلى عددٍ من النتائج وهي: 1 ـ وجود علاقة سالبة بين الذكاء الأخلاقي وسلوك الغش في الامتحانات. 2 ـ وجود علاقة موجبة بين الذكاء الأخلاقي والتحصيل الدراسي. 3 ـ وجود علاقة سالبة بين سلوك الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي. 4 ـ وجود تأثير لمتغير النوع (ذكور/ إناث) في الذكاء الأخلاقي، ولصالح الإناث. 5 ـ وجود تأثير لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي ) في الذكاء الأخلاقي، ولصالح القسم العلمي. 6 ـ عدم وجود تأثير للتفاعل بين التخصص والنوع في الذكاء الأخلاقي. 7 ـ الذكور أكثر ممارسة لسلوك الغش في الامتحانات من الإناث. 8 ـ طلاب القسم الأدبي أكثر ممارسة لسلوك الغش في الامتحانات من طلاب القسم العلمي. 9 ـ عدم وجود تأثير للتفاعل بين التخصص والنوع في ممارسة سلوك الغش في الامتحانات. 10 ـ يمكن التنبؤ بسلوك الغش في الامتحانات من أبعاد الذكاء الأخلاقي. 11ـ يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من أبعاد الذكاء الأخلاقي، وسلوك الغش في الامتحانات. استخدمت الدراسة في المعالجة الإحصائية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط لبيرسون وتحليل التباين الثنائي وتحليل الانحدار المتعدد ومربع إيتا. الكلمات المفتاحية: الذكاء الأخلاقي، الغش الأكاديمي، التحصيل الدراسي. |