Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات القائم بالاتصال بالصحافة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات /
المؤلف
أحمد, ميثم شهاب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميثم شهاب أحمد أحمد
مشرف / عبدالهادى أحمد النجار
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / سامى السعيد النجار
الموضوع
الصحافة. الصحافة - العراق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/9/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدامات القائم بالاتصال بالصحافة العراقية الشبكات التواصل وتماعي، والتعرف إلى مدى استفادته من شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وكأداة وتطلاع الآراء والاتجاهات، والاشباعات المتحققة من استخدامه لها. تي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي استخدام أدوات كيفية مثل استمارة الاستبيان وهي الأداة التي تتسق مع المدخل النظري المتعلق نظرية الاستخدامات والاشباعات، نظرية حارس البوابة، وقد طبقت الدراسة الاستبيان على عينة من القائمين بالاتصال بالصحافة العراقية، قوامها 400 مفردة. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي : يتمثل الهدف العام للدراسة في التعرف على استخدامات القائم بالاتصال بالصحافة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وينبثق من هذا الهدف عدد من الأهداف الفرعية التالية : 1- معرفة مدى استخدام القائم بالاتصال بالصحافة العراقية العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي. ۲- فهم دوافع استخدام القائم بالاتصال بالصحافة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي. ٣- التعرف على أنماط استخدام القائم بالاتصال بالصحافة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي. 4- معرفة الاشباعات المتحققة للقائم بالاتصال بالصحافة العراقية من استخدامه لشبكات التواصل الاجتماعي. 5- الكشف عن أهم استخدامات القائم بالاتصال في الصحافة العراقية لشبكات التواصل الاجتماعي. - الوصول إلى مقترحات مناسبة للاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في العمل الإعلامي. وانقسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، واستعراض لمشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، كذلك عرض لأهم الدراسات السابقة التي ترتبط بشكل مباشر عبير مباشر بموضوع الدراسة، نظريات الدراسة، والإجراءات المنهجية للدراسة، أما الفصل الثاني تناول القائم بالاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي، بينما الفصل الثالث تناول نتائج الدراسة.