Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهاج مقترح للتربية الحركية للتلاميذ حاملي متلازمة داون بالمرحلة الابتدائية في ضـوء معايير الجودة /
المؤلف
السنهوري، رانيا عبد العزيز يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد العزيز يوسف السنهوري
مشرف / عصام الدين متولي عبد الله
مناقش / أسامة صلاح فؤاد
مناقش / تامر جمال عرفة
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين. التربية البدنية الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم مناهج و طرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تعد فئة حاملي متلازمه دون في مصر من أكثر الفئات عدداً وهي تمثل( 15 مرة) ضعف الشلل الدماغي, (15 مرة) صعف الصم, (30 مرة) ضعف اصابات العمود الفقري,(36 مرة) صعف كف البصر, كما أن مشكلاتها تزداد كماً وكيفياً, وتشير المراجع العلمية بأن نسبة(1%) فقط من عدد حاملي متلازمه دون يختصون بالرعاية, بينما (97%) لا يحصلون على أي قدر من الاهتمام.
وحيث أن فلسفة الجودة في التعليم أصبحت منهجاً في جميع المراحل التعليمية فكان لابد من خضوع برامج ومناهج الفئات الخاصة لمعايير الجودة التعليمية.
وقد لاحظت الباحثه من خلال حياتها العامه بان لها احد الاطفال الحاملين لمتلازمه داون ومن خلال عملها كموجه تربيه رياضيه بمدارس التربيه الفكريه وانطلاقا من الدراسه التي قامت بها الباحثه في مرحله الماجيستير عن تحديد قائمة الكفايات المهنية (المعرفية) لأخصائيات رياض الأطفال ”حاملي متلازمة داون” وجدت ان منهج التربيه الرياضيه بمدارس التربيه الفكريه اغفل العديد من الجوانب والتي من اهمها ان المنهج جاء عام وشامل ولم يراعي التصنيفات المختلفه لفئات ذوي الاحتياجات الخاصه فضلا عن عدم مراعاته للخصائص النفسيه والجسميه والعقليه والاجتماعيه لكل فئه .
ومن خلال اطلاع الباحثة على المراجع والأبحاث العلمية والمقابلات الشخصية وتحليل الوثائق وجد أنه لا يوجد منهج للتربية الحركية لحاملي متلازمه دون ، كما نه لا يوجد معايير معلنه لمناهج أو برامج التربية الفكرية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم, ومن خلال حضور الباحثة لعدد من المؤتمرات والندوات حول ”إعداد معلم تربية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة” وكان السادة المحاضرين من مركز تطوير المناهج بالوزارة،وقد اتضح من خلال المناقشات والحوارات أن مركز تطوير المناهج بصدد إعداد مناهج للتربية الرياضية للفئات الخاصة وتماشياً مع هذا الحدث العظيم رأت الباحثة أن تخطو خطوة استباقية بالبدء في تصميم منهج تربية حركية لأطفال حاملي متلازمه داون وتستعين بمجالات ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم للتربية الحركية للأسوياء وبعض الأبحاث العلمية مع الاجتهاد في وضع المؤشرات واستطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في هذا المجال, لتصميم منهج تربية حركية لأطفال حاملي متلازمه داون يضاف إلي المكتبة للتربية الرياضية في مجال الفئات الخاصة.
ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة كمحاولة تستهدف بها الباحثه بناء منهاج تربية حركية لأطفال المرحلة الابتدائيه تربية فكرية( حاملي متلازمه داون ) في ضوء معايير الجودة وتحقيق الأهداف المرجوة.
هدف البحث: بناء منهاج تربية حركية مقترح لأطفال حاملي متلازمه دون بالمرحله الابتدائيه ”في ضوء معايير الجودة”
تساؤلات البحث:
1- ما الأهداف التي يسعى منهاج التربية الحركية المقترح إلي تحقيقها للأطفال حاملي متلازمه داون بالمرحله الابتدائيه ؟
2- ما المحتوى المناسب لمنهاج التربية الحركية للأطفال حاملي متلازمه داون بالمرحله الابتدائيه ؟
3- ما طرق وأساليب التدريس المناسبة للمنهاج للأطفال حاملي متلازمه داون بالمرحله الابتدائيه ؟
4- ما الامكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ المنهاج الخاص للأطفال حاملي متلازمه داون بالمرحله الابتدائيه ؟
5- ما أساليب ووسائل التقويم المناسبة للمنهاج للأطفال حاملي متلازمه داون بالمرحله الابتدائيه ؟
إجراءات البحث:
منهج البحث:أستخدمت الباحثه المنهج الوصفى.
عينة البحث: أختيرت العينة بالطريقة العمدية من الموجهين والمراجعين بالهيئه القوميه لضمان جوده التعليم والاعتماد لتعليم قبل الجامعي ومن اساتذه الجامعات والمختصيين بالمناهج وكان حجم العينه ( 80 ) مفرده
إجمالى حجم لعينة الأساسية للبحث (60) فرداً الذين تمثلوا فى:
- عدد الموجهين لعينة البحث الأساسية (45) موجه
- المراجعين بالهيئه القوميه لضمان جوده التعليم والاعتماد لتعليم قبل الجامعي (15) مراجع.
كما بلغت حجم العينة الإستطلاعية (20) مفرده تحمل نفس خصائص العنيه الاساسيه ومن خارج عينه البحث الاساسيه .
أدوات جمع البيانات:
أستخدم الباحث فى جمع البيانات:
- تحليل الوثائق.
- المقابلة الشخصية.
- أستمارة الإستبيان.
محاور الإستبيان:
- المحور الأول : اهداف وفلسفه البرنامج
- المحور الثانى : محتوي البرنامج
- المحور الثالث : اساليب التدريس المناسبه للمنهج
- المحور الرابع : الامكانيات اللازمه للتدريس
- المحور الخامس: اساليب التقويم
رابعا : الدراسه الاستطلاعيه :
قامت الباحثه بتوزيع الاستبيان علي عدد ( 20) خبير من الموجهين وعلي المراجعين من الهيئه القوميه لضمان الجوده والاعتماد حيث كان عدد الموجهيين ( 15 ) مواجه بنسبه 75 % من العينه الاستطلاعيه وعدد المراجعين ( 5 ) مراجع بنسبه 25% من العينه الاستطلاعيه وذلك من اجل احتساب المعاملات العلميه للاستبيان والمتمثل في ( صدق وثبات الاستبيان )
الدراسه الاساسيه :
بعد التاكد من صلاحية أستمارة الأستبيان وتم وضعها فى صورتها النهائية وتوزيعها على عينة البحث الاساسيه عددهم (60) موجهاً ومراجعا من الهيئه القوميه لضمان الجوده والاعتماد خلال الفترة التاريخ 12/11/2020 حتي الفتره من 20/2/2020
المعالجة الأحصائية.
أستخدام الحاسب الألى فى أجراء المعالجات الأحصائية عن طريق الحزم الأحصائية SPSS وأستخدمت المعالجات المناسبة لطبيعة الدراسة وهى كما يلى:
1) المتوسط الحسابى.
2) الوسيط.
3) الأنحراف المعيارى.
4) معامل الألتواء.
5) معامل أرتباط بيرسون.
6) النسب المئوية.
7) معامل كا2
8 ) الوزن الترجيحي
الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات : تمكنت الباحثه من خلال مناقشه النتائج للمعالجات الاحصائيه بعد عرضها علي عينه البحث من وضع المنهاج الخاص بعينه البحث لتلاميذ المرحله الابتدائيه من حاملي متلازمه داون
التوصيات
وتوصي الباحثه بما يلي :
1-تطبيق البرنامج الحالي للمرحله الابتدائيه لتلاميذ متلازمه داون للمرحله الابتدائيه في ضؤ معايير الجوده
2- وضع مناهج تربيه حركيه لتلازميذ متلازه داون لمرحله ماقبل المدرسه في ضوء معايير الجوده
3-وضع مناهج للالعاب الرياضيه لتلاميذ متلازمه داون للمرحله الاعداديه والثانويه في ضؤ معايير الجوده
4-الاعتماد علي بناء المناهج في المجال الرياضي بالاعتماد علي معايير الجوده