Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعـلية نمـوذج التعلـم البنائـى فى تدريـس التاريخ لتـنمية بعض مهارات التفكير التاريـخى لـدى تلاميذ الصـف الأول الإعـدادى =
المؤلف
ثالوث، إنـجـى عـادل يـوسـف.
هيئة الاعداد
باحث / انجى عادل يوسف
مشرف / صلاح عبد السميع عبد الرازق
مشرف / عماد حسين حافظ
مشرف / عماد حسين حافظ
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ط، 238، 1 - 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف البحث إلى :
- تنمية بعض مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وهى مهارة التفكير الزمنى والمكانى بشأن الأحداث التاريخية ،مهارة البحث التاريخى ، مهارة الفهم التاريخى ، مهارة تحليل الأحداث التاريخية ، مهارة إصدار الأحكام بشأن القضايا التاريخية.
- تعرف فاعلية نموذج التعلم البنائى لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة التاريخ.
- منهج البحث:
يتبع هذا البحث :
- المنهج الوصفى التحليلى :إستخدم فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية للأدبيات، البحوث والدراسات السابقة لمجموعة من المحاورالعلمية بالبحث .
- المنهج التجريبى التربوى : ذلك الجزء الخاص بالجانب التطبيقى لأدوات وإجراءات البحث ، وذلك لقياس فاعلية نموذج التعلم البنائى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
- عينة البحث:
تلاميذ الصف الأول الإعدادى، مدرسة سانت كاترين الخاصة بإدارة شبرا التعليمية.
- نتائج البحث:
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدى .
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .