الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: يهدف البحث إلى : - تنمية بعض مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وهى مهارة التفكير الزمنى والمكانى بشأن الأحداث التاريخية ،مهارة البحث التاريخى ، مهارة الفهم التاريخى ، مهارة تحليل الأحداث التاريخية ، مهارة إصدار الأحكام بشأن القضايا التاريخية. - تعرف فاعلية نموذج التعلم البنائى لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة التاريخ. - منهج البحث: يتبع هذا البحث : - المنهج الوصفى التحليلى :إستخدم فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية للأدبيات، البحوث والدراسات السابقة لمجموعة من المحاورالعلمية بالبحث . - المنهج التجريبى التربوى : ذلك الجزء الخاص بالجانب التطبيقى لأدوات وإجراءات البحث ، وذلك لقياس فاعلية نموذج التعلم البنائى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . - عينة البحث: تلاميذ الصف الأول الإعدادى، مدرسة سانت كاترين الخاصة بإدارة شبرا التعليمية. - نتائج البحث: - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدى . - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . |