الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد اللغة من أهم الخصائص التي اختص الله بها الإنسان ليميزه عن غيره من سائر المخلوقات وهي ظاهرة اجتماعية، ووسيلة مهمة من وسائل التواصل الإنساني، ويعتبر الكلام أحد المظاهر الخارجية للغة والذي يصدر عن الفرد من خلال النطق كتعبير عن كيفية إخراج أصوات الكلام. وأهمية اللغة كبيرة خلال السنوات المبكرة من عمر الطفل؛ حيث إن الطفل يظهر رغبته في التحدث مع الآخرين ويتحول من كائن متمركز حول الذات إلى كائن اجتماعي يدرك وجهة نظر الآخرين ويتفاعل معهم بموجب اللغة والكلام. هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على استراتيجية الانطباع العصبي لخفض شدة التلعثم وتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة وتكونت عينة البحث من (16) طفلًا من أطفال روضة مدرستيّ الإمام محمد عبده والإمام محمد متولي الشعراوي، وقسمت إلى مجموعتين (8 أطفال مجموعة ضابطة، 8 أطفال مجموعة تجريبية). واسُتخدم في البحث قائمة تقدير معلمة الروضة لاضطراب الطلاقة اللفظية للطفل، استمارة مقابلة اضطراب الطلاقة اللفظية للطفل، مقياس تحديد شدة التلعثم لطفل الروضة، مقياس الثقة بالنفس لطفل الروضة، البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على استراتيجية الانطباع العصبي وكلها من إعداد الباحثة بالإضافة إلى مقياس الذكاء المصور (إعداد إجلال سري، 1988). وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على استراتيجية الانطباع العصبي لخفض شدة التلعثم وتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، وكذا استمرارية تأثير البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية. |