Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية ومهارات التفكير الاحتمالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الحديدي, داليا الهادي مجاهد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا الهادي مجاهد أحمد الحديدي
مشرف / رمضان صالح رمضان
مشرف / زهدي علي مبارك
مناقش / ابراهيم رفعت ابراهيم
الموضوع
التفكير الاحتمالي. المشكلات الرياضية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القدرة على حل المشكلات الرياضية والتفكير الاحتمالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (64) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، موزعين على مجموعتين : تجريبية (32) تلميذة، ضابطة (32) تلميذة، بمدرستين من مدارس إدارة منية النصر التعليمية، وتم تحقيق التكافؤ بين تلميذات المجموعتين من حيث بعض المتغيرات الدخيلة. وأعدت الباحثة اختبارين أحدهما يقيس مهارات القدرة على حل المشكلات الرياضية والآخر يقيس مستويات التفكير الاحتمالي، بالإضافة إلى دليل المعلم في ضوء الاستراتيجيات المستخدمة وكراسة النشاط، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2018/2019 م.وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي / البعدي) لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح التطبيق البعدي. 3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاحتمالي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي / البعدي) لاختبار التفكير الاحتمالي لصالح التطبيق البعدي.