الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القدرة على حل المشكلات الرياضية والتفكير الاحتمالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (64) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، موزعين على مجموعتين : تجريبية (32) تلميذة، ضابطة (32) تلميذة، بمدرستين من مدارس إدارة منية النصر التعليمية، وتم تحقيق التكافؤ بين تلميذات المجموعتين من حيث بعض المتغيرات الدخيلة. وأعدت الباحثة اختبارين أحدهما يقيس مهارات القدرة على حل المشكلات الرياضية والآخر يقيس مستويات التفكير الاحتمالي، بالإضافة إلى دليل المعلم في ضوء الاستراتيجيات المستخدمة وكراسة النشاط، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2018/2019 م.وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي / البعدي) لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح التطبيق البعدي. 3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاحتمالي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي / البعدي) لاختبار التفكير الاحتمالي لصالح التطبيق البعدي. |