Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب استهواء المراهقين والسيطرة عليهم في الألعاب الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي /
المؤلف
البربري، شيماء محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد عبدالحميد البربري
مشرف / احمد احمد عثمان
مناقش / ايمان عزالدين دوابه
مناقش / خالد عبدالحميد خربوش
الموضوع
المراهقين. الالعاب الالكترونيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب والتقنيات التي تستخدم في صناعة الألعاب الإلكترونية مثل التعرف على أساليب الاستهواء بمختلف أنماطها والخصائص الشكلية الخاصة بكل لعبة منها؛ كذلك التعرف على أساليب الاستهواء الصوتية والبصرية والتي يتم الاعتماد عليها في الألعاب الإلكترونية، وقدرة كل منها في زيادة التفاعلية مع مستخدمي الألعاب الإلكترونية من المراهقين، بالإضافة على التعرف على أساليب الاستهواء العاطفية والمنطقية المستخدمة في هذه الألعاب من أجل السيطرة على المراهقين بما يؤدي لزيادة انغماسهم بشكل أكبر في عالم الألعاب. تتكون الدراسة من مقدمة وست فصول ومصادر الدراسة ومراجعها على النحو التالي: الفصل الأول: يتناول الفصل نشأة الألعاب الإلكترونية ومكوناتها، وتطور أساليب التفاعل بها، وسمات مرحلة المراهقة وعلاقتها بتعزيز التفاعل مع الألعاب الإلكترونية، والمصطلحات المستخدمة في الدراسة مثل الاستهواء والسيطرة. الفصل الثاني: يتناول الفصل نظرية التفاعلية الرمزية، وتطبيقاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، وفي الألعاب الإلكترونية، وأوجه الاستفادة من النظرية في إجراء الدراسة. الفصل الثالث: يتناول الفصل مراجعة أدبيات البحث العلمي في مجال الدراسة. الفصل الرابع: يتناول الفصل الإطار المنهجي للدراسة والخطوات المنهجية التي يتم اتباعها في إجراءه. الفصل الخامس: يتناول الفصل نتائج الدراسة المتمثلة في الإجابة على تساؤلات الدراسة. الفصل السادس: يتناول الفصل مناقشة إجمالي نتائج الدراسة من واقع الإجابة على تساؤلاتها. وقد أشارت النتائج للآتي: أشارت النتائج العامة للدراسة إلى تنوع أساليب الاستهواء في الألعاب الإلكترونية إلى أساليب استهواء شكلية بنسبة قدرها 49.5%، وأساليب الاستهواء العاطفية بنسبة قدرها 27.3%، وأساليب الاستهواء المنطقية بنسبة قدرها 1.2%، وأساليب الاستهواء الصوتية بنسبة قدرها 11%، وتنوع أساليب السيطرة إلى السيطرة وفقاً لأسلوب اللعب بنسبة قدرها 8%، وأساليب السيطرة التحفيزية بنسبة قدرها 44%.