Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج ترويحى باستخدام الالعاب الصغيرة لتحسين المرونة النفسية لتلميذات الصم و البكم بالحلقة الثانية من التعليم/
المؤلف
عطا الله، حنان عبد الناصر جمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / حنان عبدالناصر كمال الدين عطاالله
مشرف / هدى حسن
مشرف / نبيلة احمد
مناقش / ايمان سالم
الموضوع
التربية البدنية للاطفال المعوقين - الترفيه.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
65 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث وأهميته:
تعتبر البرامج الترويحية هى الوسيلة التى من خلالها يستطيع الترويح تحقيق الأهداف والأغراض المرجوة منه، والتطور الهائل الذى لحق بمجال الترويح لم يكن وليد الصدفة أو طريقة عشوائية بل كان تطورآمبنيأ على التخطيط العلمى ، التنظيم الجيد، الإدارة الفعالة لبرامجه ، لذا فإن البرنامج الترويحى الجيد يحتاج إلى دراسة فى تخطيطه وتنظيمه وتنفيذه ومتابعته وتقديمه ..
ويشير مجدى عزيز (2003م) أن االبرامج الترويحية تسهم فى رفع مستوى تركيز الأفراد وأنتباههم وقدراتهم على الأحساس كما تمنحهم الشعور بالمشاركة والفاعلية وتعلمهم الكثير من المفاهيم والعادات والأنماط السلوكية المرغوبة أجتماعيا وخاصة عندما يتحقق ذلك فى جو بهيج وتستحلى قيمة الانشطة الرياضية كونها وسيلة اساسية للتخلص من العزلة ومقاومة ميول وأكساب بعض المهارات التى تمكنهم من شغل وقت فراغهم والأندماج مع الآخرين .
ويتفق عثمان قطب, طارق حسين (2003م) على أن الألعاب الصغيرة تعتبر من الأنشطة الترويحية التي يمارسها كل من الجنسين وفي مختلف المراحل السنية من حيث السن والدراسة بكل رغبة وحماس، لأنها تتميز بطابع المرح والسرور والسلبية والتنافس الشريف وتهتم الألعاب الصغيرة بتطوير الأفراد من خلال نموهم، وتمد لهم جميع الفرص المناسبة لتنمية استعداداتهم وإمكانياتهم وقدراتهم وكذلك إشباع حاجاتهم الأساسية، بدنية، وعقلية، ونفسية، واجتماعية.
والاهتمام بالمرونة النفسية وتنميتها يعتبر مناعة ضد الأحداث الضاغطة فى بيئتنا المليئة بالقلق والتوترات ,وتسمح لهم بالتوجه فى الحياة بفاعلية وقدرة على مواجهة العواقب والصعاب, والقدرة على حل المشكلات التى تواجه, والتواصل بكفاءة مع الأخرين ,واحترام نفسه واحترام الغير.
ويتفق كلا من كمال درويش ،محمد الحماحمى (2007) على أن االبرامج الترويحية تساعد المعاق على الاعتماد على نفسه وعدم حاجته للآخرين مع زيادة قدرته على التكيف والاندماج مع المجتمع المحيط به .
ومن خلال قيام الباحثة بالاشراف على طالبات التدريب الميدانى بمدرسة الأمل للصم والبكم بكفر الشيخ لاحظت الباحثة تعرض التلميذات للكثير من الضغوط والأزمات النفسية حيث تبرز الاضطرابات بين احتياجاتهم والصعوبات التى يواجهونها فى تكيفهم النفسى والاجتماعى نتيجه لعدم الاهتمام بالمرونة النفسية وتنميتها لديهم حيث تعتبر مناعة ضد هذه الأحداث ولاحظت أيضا خلال تطبيق التلميذات بعض الأنشطة الترويحية ساعدت على تحسين الناحية النفسية وزيادة التفاعل بين التلميذات. ومن هذا المنطلق قامت الباحثة إلى إجراء البحث الحالى بعنوان” ” تأثير برنامج ترويحى بإستخدام الألعاب الصغيرة لتحسين المرونة النفسية لتلميذات الصم والبكم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى”
ثانياً: هدف البحث :
يهدف البحث إلى تحسين المرونة النفسية لتلميذات الصم والبكم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى من خلال البرنامج الترويحى المقترح باستخدام الألعاب الصغيرة .
ثالثاً: فرض البحث :-
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين (القبلى -البعدى ) فى محاور المرونة النفسية لتلميذات الصم والبكم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى لصالح القياس البعدى .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين (البعدى - التتبعى) فى محاور المرونة النفسية لتلميذات الصم والبكم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى لصالح القياس التتبعى
رابعاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة بطريقة القياس القبلى – البعدى-التتبعى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث
خامساً: مجتمع وعينة البحث :
يمثل مجتمع البحث تلميذات الصم والبكم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بالمرحلة الاعداديه بمدرسة الامل بكفرالشيخ التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ والبالغ عددهم (24) تلميذة من الصم والبكم , ،تتراوح أعمارهم من (12- 15) سنوات, للعام الجامعى (2016-2017م).
عينة البحث:
تم أختيار عينة االبحث الأساسية من تلميذات الصم والبكم بالمرحلة الاعدادية بمدرسة الامل للصم والبكم بكفرالشيخ بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وبلغ عدد أجمالى عينة البحث الأساسية (16) تلميذة من التلميذات الصم والبكم بنسبة مئوية (66.66%)،
وتم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية من تلميذات مدرسة الامل للص م والبكم بالمرحلة الاعدادية للعام الدراسى (2016م-2017م) حيث بلغ العدد الكلى لعينة البحث الأستطلاعية (8) تلميذات من الصم والبكم بنسبة مئوية (33.33%)،
سادساً: وسائل جمع البيانات:
- القياسات المستخدمة في البحث
- الاختبارات والمقاييس.
- برنامج الألعاب الصغيرة.
سابعاً: المعاملات الاحصائية المستخدمة فى البحث:
• المتوسط الحسابى.
• الوسيط.
• الإنحراف المعيارى
• معامل الإلتواء
• النسبة المئوية
• معامل ألفاكرونباخ
• قيمة ت t.test
• معامل الإرتباط.
ثامناً: الاستخلاصات البحث :
• أن البرنامج الترويحى المقترح بإستخدام الألعاب الصغيرة له تأثيرآ إيجابيآ فى تحسين محاور المرونة النفسية( تقدير الذات – تقبل التغيير– الاحساس بالمرح– التحكم الانفعالى) على التلميذات الصم والبكم (قيد البحث)
تاسعاً: التوصيات :
في ضوء النتائج التى أمكن التوصل إليها هناك بعض التوصيات الخاصة بالبحث التى يمكن استخدامها كنقاط إرشادية لما يجب أن يكون عليه بالنسبة للتلميذات الصم والبكم”.
1- تطبيق البرنامج الترويحى باستخدام الألعاب الصغيرة المقترح بمدارس الأمل للصم والبكم بمختلف مراحلها التعليمية لتحسين المرونة النفسية لديهم.
2- توعية أسر المعاقين سمعيا بأهمية الأنشطة الترويحية من خلال عقد ندوات وبث برامج إيذاعية وتليفزيونية هادفة .
3- تقديم دورات تدريبية للأسرة والمتعاملين مع الافراد المعاقين سمعيا لتوضيح أهمية المرونة النفسية لهم
4- توجيه اهتمام الدولة والباحثين بمختلف تخصصاتهم بأهمية رعاية الأفراد المعاقين سمعيا صحياً ونفسياً ومعرفياً واجتماعياً من خلال وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ،وذلك لأنهم قوة لا يستهان بها .
5- ضرورة عقد دورات تدريبية للمشرفين والأخصائيين على أنشطة البرامج الحديثة والمختلفة التى تراعى خصائص المعاقين سمعيا والتى تتفق مع قدراتهم واحتياجاتهم بحيث يمكن تحقيق التوافق الشخصى والاجتماعى لهم .
6- تطوير مناهج كليات التربية الرياضية ورياض الأطفال بحيث تشتمل على برامج أعداد أخصائى للأنشطة الترويحية والتعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة المختلفة .
7- إجراء دراسات وبحوث تهتم بتطوير برامج الألعاب الصغيرة بهدف تحسين المرونة النفسية للطلاب في جميع المراحل التعليمية.