Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج مقترح للتدريب العقلي علي مستوي أداء المهارات العقلية و الحركية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في
بعض الأنشطة الرياضية /
المؤلف
أحمد، نجلاء محمد نور الدين مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد نور الدين مصطفي أحمد
مشرف / عماد سمير محمود
مناقش / أحمد كمال نصاري
مناقش / عبدالحكيم رزق عبدالحكيم
الموضوع
علم النفس الرياضى- المعاقين ذهنيا.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أهمية الدراسة:
يمكن تصور أهمية هذه الدراسة من خلال بعدين ، أولهما الأهمية النظرية ، وثانيهما الأهمية التطبيقية للمجتمع الرياضي .
أهمية الدراسة والحاجة إليها :
تكمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
أولا: الأهمية النظرية :
5- قد يفيد توجيه المتخصصين نحو استخدام برامج التدريب العقلي في تعلم بعض الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم .
6- الدمج بين الجانب البدني والجانب العقلي في محاولة لإيجاد بعض الحلول للمشكلات التي تعترض تحسين مستوي أداء المهارات الحركية في بعض الأنشطة الرياضية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
7- إلقاء الضوء علي تطوير المهارات العقلية بنفس درجة تطوير المهارات البدنية وأداء المهارات الحركية.
8- فتح المجال لمزيد من البحوث لمعرفة أثر التدريب العقلي في تعليم المهارات المختلفة للأنشطة الرياضية المختلفة لهذه الفئة.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
1- مدي تأثير برامج التدريب العقلي علي تحسين مستوي أداء الجوانب الذهنية و الحركية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في الأنشطة الممارسة وفي البيئة المحيطة بهم .
2- الكشف عن برامج التدريب العقلي وعلاقته بمستوي أداء المهارات العقلية و الحركية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم مما قد يمكن القائمين علي البرامج التدريبية والتأهيلية بالإسهام في تطوير الوسائل والأساليب لإيجاد الطرق المناسبة للتعامل مع ذوي الإعاقة الذهنية وصولا إلي التكيف النفسي والاجتماعي والمهني المنشود من وراء هذه البرامج .
3- استخدام برامج التدريب العقلي المناسبة للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم يسهم في الارتقاء بقدراتهم الذهنية والحركية.