Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية في تنمية مهارات فهم الخرائط لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا /
المؤلف
محسن, هالة فؤاد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة فؤاد أحمد محسن
مشرف / ريهـام أحمـد الغــول
مشرف / محمد صبحي إبراهيم
مشرف / تهاني عطية محمود البنا
الموضوع
الجغرافيا - دراسة وتعليم (ثانوي). تعليم قراءة الخرائط. قراءة الخرائط - دراسة وتعليم (ثانوي).
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات فهم الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا من خلال استخدام بعض بيئات التعلم الافتراضي, واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي, فقد تم إعداد قائمة بمهارات فهم الخريطة الواجب إكسابها لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا, ثم إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة ”الموقع ومظاهر سطح الأرض”, حيث تم إعادة تنظيم محتوى هذه الوحدة بما يسمح بتوظيف بعض بيئات التعلم الافتراضي في التدريس, ثم إعداد أداة البحث والمتمثلة في اختبار مهارات فهم الخريطة, ولإجراء تجربة البحث تم اختيار عينة البحث وهم (30) طالبة بالصف الأول الثانوي كمجموعة تجريبية, و(30) طالبة أخرى كمجموعة ضابطة, ثم تطبيق اختبار مهارات فهم الخريطة قبل وبعد تدريس الوحدة, وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى بعض النتائج، والتي من أهمها : -يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم الخريطة لصالح التطبيق البعدي. -يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم الخريطة لصالح المجموعة التجريبية. -فاعلية استخدام بيئة التعلم الافتراضي في تنمية مهارات فهم الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا.