Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم التجريبيه لدى بعض المصورين المصريين كمصدر لصياغه التكوين فى التصوير المعاصر /
المؤلف
الخولى, هدى نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / هدى نبيل احمد على الخولى
مشرف / علا أحمد يوسف
مشرف / محمود لطفى بكر
مشرف / وائل عبدالحميد انور
الموضوع
التصوير.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربيه الفنيه.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

تقوم الفكرة الرئيسية لهذا البحث على دور كل من الحركة (إيهاميه وحقيقية)، تحرك الضوء، البعد الثالث، وتنوع الخامات في إثراء اللوحة التصويرية.فتهدف الدراسة هنا الى تحقيق حركة الشكل واللون وتنوع الخامات وتحرك الضوء ورؤية العمل الفني من جميع الاتجاهات، وقد جاء البحث في ستة فصول. وفي هذا الفصل تم تتناول المفهوم الفني للتجريب، ومداخله من (تركيب وتجريد وتحطيم واختزال)، وعلاقة التجريب بكل من الأسلوب والإبداع والتجربة والتوليف، كما يتطرق البحث في هذا الفصل لأهمية التجريب، ودوافعه في الفن، والمراحل التجريبية التي يمر بها الفنان، ويتناول البحث أنواع التجريب في الفن سواء كان في الفكر أو الطريقة أو التقنية ويخص بالذكر أنواع التجريب في التصوير. تناول هذا الفصل تحقيق التجريب في اللوحة التصويرية وذلك عن طريق التجريب بالخامات، الفراغ، الضوء، والحركة، كما تناول التجريب في المدارس الفنية المتعددة مثل المدرسة التأثيرية، التعبيرية، الوحشية، السريالية، التجريدية، الدادية، التكعيبية، المستقبلية، فن الجماهير، والفن البصري، وتناول أيضا التكوين الفني للوحة التصويرية، والمعاني الرمزية لهذا التكوين وأنواعه سواء هرمي، أو مثلثي، أو إشعاعي، أو إيقاعي، أو انتشاري، أو متماثل، أو حلزوني. الفكرة الرئيسية لهذا البحث هي الرغبة في إيضاح دور كل من التجريب بالخامات وحركة الشكل وتحرك الضوء وإظهار البعد الثالث في إثراء اللوحة التصويرية وتحقيق ديناميكية العمل الفني وذلك بالاستلهام من بعض الفنانين المصريين المعاصرين الذين اتخذوا التجريب منهجا لإثراء لوحاتهم التصويرية.