![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص • من الاهداف : - يتمثل الهدف الرئيسى لهذا البحث فى محاولة الوقوف على دور الادارة الاستراتيجية للمواهب فى تحسين الاداء المؤسسى ولتحقيق هذا الهدف يسعى البحث الى تحقيق اهداف فرعية هى : 1- دراسة وتحليل الوضع الراهن للادارة الاستراتيجية للمواهب فى شركات الادوية بمصر [قطاع الاعمال – القطاع الخاص المصرى / الاجنبى] 2 - دراسة وتحليل الوضع الراهن للاداء المؤسسى فى الشركات محل البحث • عينة الدراسة : تتكون من اعضاء الادارة العليا والوسطى والتنفيذية (رؤساء مجلس الادارة – المديرين – رؤساء الاقسام والمسئولين والباحثين) بشركات قطاع الاعمال العام والخاص (مصرية - اجنبية) العاملة فى مجال التصنيع الدوائى بمصر البالغ عددها نحو (145) شركة (كبيرة – متوسطة - صغيرة) مسجلة بغرفة صناعة الادوية ومستحضرات التجميل • المنهج المستخدم : اعتمدت الدراسة على (المنهج الوصفى التحليلى) • من النتائج : 1- تعكس الموهبة كمصطلح الاداء المتميز فالافراد الموهوبين فى المنظمات هم عادة من ذوى الانجازات والابداعات المتفردة التى يصعب تقليدها ويعود الفضل فى هذه الانجازات لما يتمتعون به من خصائص وقدرات 2 - ان الادارة الاستراتيجية للمواهب اصبحت ضرورة للمنظمات لمواجهة التحديات والتهديدات التى تواجهها واحتواء المنافسة الشديدة التى تعمل فى ظلها بصياغة استراتيجيات (استقطاب الموهبة – الاحتفاظ بالموهبة – تحفيز الموهبة وتطويرها – تنظيم وادارة الموهبة – الاتصال بالموهبة وتمكينها – تعاقب واستدامة الموهبة) 3- تنعكس الادارة الاستراتيجية للمواهب على واقع الاداء المؤسسى ومستقبله اذ تساهم فى تحقيق مستويات اعلى من الاداء وزيادة سرعة تنفيذ التغيير المخطط وربط سياسات ادارة الموارد البشرية باولويات المنطقة. |