Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
CREATION OF CURVED HOLES DRILLING METHOD BY ELECTRICAL DISCHARGE MACHINING PROCESS /
المؤلف
Hussein, Hossameldin Mohamed Ramadan.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين محمد رمضان حسين
مشرف / سامح شوقي حبيب
مناقش / سماح سمير محمد
مناقش / سيد عبد الونيس عبد الله
الموضوع
Noise control Congresses. Materials Vibration Congresses.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
109 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 109

from 109

Abstract

تعد عملية القطع بالتفريغ الكهربائي واحدة من عمليات التشغيل الحديثة التي تقوم بقطع المواد ذات الصلادة العالية مثل السيراميك والفولاذ المعالج حرارياً، والتي لا يمكن للطرق التقليدية أن تنجح في تحقيق هذا، و من أهم تطبيقات هذه العملية: الحفر العميق، و تشغيل السطوح المائلة والصغيرة الحجم بعملية القطع و التي لا تستطيع العمليات الأخرى تنفيذها. و على الرغم من التطبيقات الفريدة التي تقوم بها هذه العملية إلا ان هناك مازال يوجد بعض العيوب بها كمعدل إزالة الخامة المنخفض، خشونة السطح العالية، معدل التآكل العالي للأداة، تكوين طبقات على أسطح الخامات (وهي موقع العيوب والشقوق) و المشاكل البيئية، والتي تعد هي المشاكل والقيود الرئيسية لهذه العملية. و في هذه الدراسة إهتممنا بتخليق ثقوب منحنية بإستخدام الآليه المناسبه. و بما أن الثقوب غالبا ما تصنع بإستخدام العمليات التقليدية كعملية الثقب علي سبيل المثال و ما هي إلا عمليه جمع ما بين ثقبين مستقيمين، لذا قمنا بتصميم آليه جديدة مكونة من هذا القطب الكهربي ذو الشكل النصف كروي و المصنوع من مادة النحاس الأحمر و حامل الرأس ذو الشكل المربع المصنوع من الحديد و ذراع و أيضا حامل الذراع الحر لكي نتمكن من إستخدامهم في عملية القطع بالتفريغ الكهربي و المثبته علي ماكينة القطع بالتفريغ الكهربي. حيث حصلنا من النتائج العملية علي أن الاليه الجديدة المستخدمه قد ساعدت في تخليق الثقوب المنحنية المطلوبة بأي من الأطوال المطلوبة فقط بمعرفة طول الذراع و قطر رأس القطب كهربي ذو الشكل النصف كروي و نصف القطر و بتغييرهم نستطيع الحصول علي أي طول لثقب منحني مطلوب حسب التطبيق المراد إستخدامه له. و لكن وجدنا أيضا أن قطر مدخل الثقب المنحني دائما أكبر من قطر خروجه و هذا يرجع لتأكل القطب الكهربي، لهذا أردنا أن نصنع ثقب منحني ذو قطر ثابت للمدخل و المخرج لهذا الثقب. لذا قمنا بتصنيع رؤوس متماثلة بنفس الأبعاد و قمنا بإعادة التجربة أكثر من مرة للحصول علي ثقب منحني ذو قطر ثابت للمدخل و المخرج و بالفعل حصلنا عليه و تمكنا من تخليقه. و من ثم تم تغيير بعض المتغيرات للحصول علي عده نتائج كمعدل تآكل المعدن و معدل تآكل القطب الكهربي و كذلك خشونة السطح و ذلك بعد اختيار البعد الخمسين ملليمتر. و وجد أن التيار الكهربى (I) هو العامل الرئيسي في التأثير علي كل من معدل تآكل المعدن (MRR) ، تآكل الأداه المستخدمه (TWR) و أيضا خشونة السطح (Ra). كما تم إستنتاج أكبر معدل تآكل للمعدن قد حدث عند تيار كهربي (30 أمبير) و بزمن فتح للنبضة مقداره ( 500 ميكرو ثـا نية) و زمن فصل للنبضة مقداره (4 ميكرو ثانية). و أقل معدل تآكل للأداه المستخدمه حدث عند عند تيار كهربي (6 أمبير) و بزمن فتح للنبضة مقداره ( 300 ميكرو ثـا نية) و زمن فصل للنبضة مقداره (3 ميكرو ثانية). و أقل خشونة سطح حدثت عند عند تيار كهربي (6 أمبير) و بزمن فتح للنبضة مقداره ( 100 ميكرو ثـا نية) و زمن فصل للنبضة مقداره (1 ميكرو ثانية).