الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج عقلاني انفعالي سلوكي لتدعيم الإيجابية لدى طلاب المرحلة الاعدادية باستخدام مجموعة من فنيات الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لذلك قامت الباحثة بتصميم برنامج لطلاب من المرحلة الاعدادية وتم تقسيم عينة الدراسة إلى عشرة طالبات مجموعة تجريبية وعشرة طالبات مجموعة ضابطة وتم اختيارهم من عينة استطلاعية قوامها (100) طالبة وذلك بعد إجراء التحقق من التكافؤ في العمر الزمنى، وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس الإيجابية لطلاب المرحلة الإعدادية ، وأسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج العقلاني الانفعالي السلوكي لتدعيم الإيجابية لطلاب المرحلة الاعدادية واتضح ذلك من دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية ودلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي كما استمر تحسين المجموعة التجريبية لمدة شهرين من القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: الإيجابية - العقلاني الانفعالي السلوكي - المراهقة . |