الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: 1- التعرف على مستويات التفكير الجانبى لحل المشكلاتلدى طلاب العينة. 2- التحقق من وجود فروق بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية (مرتفعى ومنخفضى التحصيل) فى مستويات التفكير الجانبى لحل المشكلات. 3- التحقق من وجود فروق بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية (ذكور- إناث)فى مستويات التفكير الجانبى لحل المشكلات. 4- التحقق من وجود فروق بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية (الفرقة الأولى-الفرقة الثانية)فى مستويات التفكير الجانبى لحل المشكلات. - منهج البحث: تستخدم الباحثة المنهج الوصفى المقارن نظرًا لملائمته للدراسة الحالية ؛حيث هدفت الدراسة الحالية إلى الفروق فى مستويات التفكير الجانبى بين مرتفعى ومنخفضى التحصيل, وكذلك معرفة الفروق التى تعزى لكل من النوع والسنة الدراسية. - عينة البحث: تضمنت عينة الدراسة180)) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية كعينة تحقق من الخصائص السيكومترية وذلك بمدرستى أم المؤمنين الثانوية بنات، وسعد زغلول التجريبية. و(150) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية كعينة أساسية بمدرسة سما الخاصة, وتراوحت أعمارهم بين (17-14) عامًا خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2019/2018 م. - نتائج البحث: - تحقق صدق الفرض الأول حيث يتضح من نتائج الفرض الأول عدم وجو فروق فى مستويات التفكير الجانبى (المرتفع والمتوسط والمنخفض) لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل، ومن ثم يتضح صحة الفرض كلياً، وبالتالى نقبل الفرض الصفرى الذى تمت صياغته. - تحقق صدق الفرض الثانى حيث يتضح من نتائج الفرض الثانى عدم وجود فروق فى مستويات التفكير الجانبى (المرتفع والمتوسط والمنخفض) تعزى للنوع (ذكور- وإناث)، ومن ثم يتضح صحة الفرض كلياً، وبالتالى نقبل الفرض الصفرى الذى تمت صياغته. - تحقق صدق الفرض الثالث حيث يتضح من نتائج الفرض االثالث عدم وجود فروق فى مستويات التفكير الجانبى (المرتفع والمتوسط والمنخفض) تعزى للفرقة (أولى - ثانية)، ومن ثم يتضح صحة الفرض كلياً، وبالتالى نقبل الفرض الصفرى الذى تمت صياغته. |