Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التَّطبيقات الحياتيَّة للكيمياء العضويَّة لتنمية الوعي الدَّوائي لدى طلاب المرحلة الثانوية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مناهج و طرق تدريس .
المؤلف
نصر ، مروة كرم محمد .
هيئة الاعداد
باحث / مروة كرم محمد نصر
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / إيزيس محمود رضوان
مشرف / مروة محمد محمد الباز
الموضوع
البرنامج المقترح – التطبيقات الحياتية – الوعي الدوائي.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
260 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدف هذا البحث إلي بناء برنامج مقترح في الكيمياء العضوية لتنمية الوعي الدوائي لدي طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بالتطبيقات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية التي ينبغي تلبيتها من خلال دراسة الكيمياء العضوية، وبناء برنامج ” التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية ”وبناؤه تفصيليًا، وإعداد مقياس الوعي الدوائي لطلاب الصف الثاني الثانوي ثم إجراء التجريب الميداني عن طريق اختيار مجموعة الدراسة التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة شبرا الثانوية بنات وتقسيمها إلي مجموعة تجريبية وأخري ضابطة، وتم تطبيق قبلياً مقياس الوعي الدوائي علي مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية)، وتدريس البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية للمجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي علي مجموعتي الدراسة، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا. وتوصل البحث إلي بعض النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح التطبيق البعدي، وتشير هذه النتائج إلي فاعلية البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح – التطبيقات الحياتية – الوعي الدوائي.