![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة فـي السـؤال الرئيس التالي: إلى أي مدى يمكن خفض السلوكيات النمطية التكرارية وتحسين التواصل لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي للوالدين وأبنائهم من ذوي اضطراب طيف التوحد؟ هدف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلى التحقـق من فاعلية برنامج تدريبي لوالدي الطفل التوحدي لخفض السلوكيات النمطية التكرارية وتحسين التواصل لدى أبنائهم من ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحيـة: البرنامج التدريبـي، اضطــراب التوحـد، السلوك النمطي التكراري،التواصل منهج الدراسة: المنهج شبه التجريبي. عينة الدراسة:تتكون عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها (16) من الوالدين وطفلهم التوحدي تم انتقائهم من المجتمع الأصلي للدراسة وعددهم (30) من الوالدين وأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد. أدوات الدراسة: تطلبت الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات تتضح فيما يلى - مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد. (إعداد/محمد السيدعبد الرحمن ومنى خليفة علي، 2004ب). - مقياس السلوك النمطي التكراري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد/الباحث(. - مقياس التواصل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحث) -البرنامج التدريبي الوالدي (اعداد/الباحث(. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي الوالدي لخفض السلوكيات النمطية التكراريةوتحسين التواصل لدى أبنائهم من ذوي اضطراب طيف التوحد. |