Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الدمج بين بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى تدريس الدراسات الإجتماعية فى تنمية التفكير الإيجابى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
إبراهيم ، مها صبرى معوض .
هيئة الاعداد
باحث / مهــــــا صبرى معوض إبراهيم
مشرف / أحمد ابراهيم شلبى
مشرف / مروى حسين اسماعيل
مناقش / هبه هاشم
مناقش / عادل رسمى حماد
الموضوع
مهارات التفكير الإيجابى – تقدير الذات – استراتيجيات النظرية البنائية
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
328 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مهارات التفكير الإيجابى لدى التلاميذ، وهو ما انعكس بالسلب على تقدير الذات لديهم، وهو ما يستلزم البحث عن استراتيجيات تدريسية جديدة كالاستراتيجيات الحديثة المشتقة من النظرية البنائية التى تعمل على إبراز أهمية وطبيعة المادة فى حياة التلاميذ بما يسهم فى تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات لديهموهذا ما أوضحته الدراسة الاستطلاعية، وللتصدى لهذه المشكلة حاول هذا البحث الإجابة على السؤال الرئيسى التالى:
س: ما فاعلية الدمج بين بعض إستراتيجيات النظرية البنائية فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية
1. ما مهارات التفكير الإيجابى المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
2. ما أبعاد تقدير الذات الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3 . ما صورة وحدتين من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الإعدادى مصاغتين ببعض استراتيجيات النظرية البنائية؟
4. ما فاعلية الوحدتين المعاد صياغتهما على تنمية مهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
5. ما فاعلية الوحدتين المعاد صياغتهما على تنمية أبعاد تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
نتائج البحث : أشارت نتائج البحث إلى فاعلية الدمج بين بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات .
يوصى البحث : بالإستفادة من قائمة مهارات التفكير الايجابى والوحدتين التجريبيتين المعاد صياغتهما فى ضوء بعض استراتيجيات النظرية البنائية عند تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية ، مع التركيز على تنمية تقدير الذات لدى التلاميذ
الكلمات المفتاحية : مهارات التفكير الإيجابى – تقدير الذات – استراتيجيات النظرية البنائية