الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لهدف من الدراسة تحديد تخيل مقترح للوحدة الخطابية المقترحة القائمة على القصص القرآنية. 3 تحديد المفاهيم البلاغية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي the تحديد فعالية الوحدة البلاغية المقترحة. متغيرات الدراسة variable المتغير المستقل: القصص القرآنية variable المتغير التابع: تطوير المفاهيم البلاغية أهمية الدراسة قد تساعد الدراسة في: list توفير قائمة ببعض مهارات القراءة العالية المناسبة بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. تزويد المعلمين بدليل المعلم في حين يمكنهم الرجوع إليه إذا استخدموا طريقة التدريس هذه learning توفير التعلم المدمج في اللغة العربية كطريقة جديدة لتنمية مهارات القراءة بصوت عال. استجابة للاتجاهات الحديثة في التعليم من حيث الحاجة إلى دمج الوسائط التكنولوجية مع التعلم التقليدي في العملية التعليمية. أدوات ومواد الدراسة: قائمة بالمفاهيم البلاغية المناسبة لطلبة المرحلة الثانوية من إعداد الباحث. test اختبار التحصيل في المفاهيم البلاغية من إعداد الباحث. proposed وحدة مقترحة مبنية على استخدام القصص القرآنية أعدها الباحث حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية: sample عينة من طلاب الصف الأول الثانوي طوروا مدرسة شبراباس بقسم شبين الكوم وسبب الاختيار4 هذه الدرجة هي أنها الدرجة الأنسب للدراسة الحالية لأن studies يدرس الطالب في السنة الأولى من المرحلة الثانوية ”علم البيان” ، والذي يتضمن (التعبير الحقيقي والتعبير الاستعاري ، التشبيه ، الاستعارة ، التمثيل البديل ، التخفيض البديل) وغالبًا ما يجد هذه الأساليب في القصص القرآنية. بعض القصص القرآنية منها سورة (يوسف ، الكهف ، القصاص ، النمل ، الشعراء). المفاهيم البلاغية التي تحدد في الفصل هي (المجاز والحقيقة ، التشبيه وأنواعه ، الاستعارة ونوعاها). فرضية الدراسة: تحاول الدراسة الحالية التحقق من الفرضية التالية: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية لصالح الاختبار البعدي. فاعلية الوحدة المقترحة في تطوير المفاهيم الخطابية. نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية بمستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار 5 المفاهيم الخطابية (التذكر) بمستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية (الفهم) عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية (التطبيقية) بمستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الاختبار التمهيدي والاختبار البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية (بشكل عام) عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي. |