الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول موضوع البحث أحاديث المسألة في السنة النبوية جمعًا ودراسة، وذلك من خلال استقراء وجمع هذه الأحاديث من السنة النبوية، والقيام بتخريجها ودراستها. وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول وكل فصل يحتوى على مجموعة من المباحث، وخاتمة، واشتملت المقدمة على أسباب اختيار الموضوع، وأهمية وأهداف الدراسة، وتساؤلات الدراسة، ومنهج الدراسة، والدراسات السابقة. وقد جاء البحث في دراستين، أولا ً الدراسة النظرية وتشتمل على التمهيد ويشتمل على مبحثين، المبحث الأول تناول تعريف السؤال، المسألة، التسول، والألفاظ ذات الصلة به، والمبحث الثاني تناول فيه أسباب التسول وأشكاله وأثره على الفرد والمجتمع، والفصل الثاني جاء تحت عنوان أحكام المسألة في الإسلام واشتمل على أربعة مباحث ، المبحث الأول ضوابط المسألة ومن تحل لهم ، المبحث الثاني آداب السائل والمسؤول ، المبحث الثالث الحكم الشعرى للتسول ، المبحث الرابع طرق مكافحة وعلاج التسول في الإسلام . ثانيا ًالدراسة التطبيقية وتشتمل على فصلين الفصل الثالث جاء تحت عنوان الأحاديث والآثار الدالة على عدم جواز المسألة ويشتمل على خمسة مباحث، المبحث الأول الأحاديث الواردة في فضل الكسب من عمل اليد وترك سؤال الناس ، المبحث الثاني الأحاديث الواردة في مضرة السؤال وقبحه والتنفير من سؤال الخلق والاعتماد عليهم والترغيب في سؤال الله تعالى المبحث الثالث الأحاديث الواردة في النهي عن كثرة السؤال بغير ضرورة داعية المبحث الرابع الأحاديث الواردة في النهى عن الإلحاح في المسألة وسؤال الناس تكثرا ً واستحباب الحياء في جميع الأحوال ، المبحث الخامس الأحاديث الواردة في فضل المعطى . أما الفصل الرابع جاء تحت عنوان الأحاديث والآثار الدالة على جواز المسألة في بعض الحالات ويشتمل على ثمانية مباحث، المبحث الأول الأحاديث الواردة فيمن تحل لهم المسألة، المبحث الثاني الحديث الوارد في جواز إعطاء السائل في المسجد، المبحث الثالث الأحاديث الواردة في جواز إعطاء السائل ولو شيئًا بسيطًا، المبحث الرابع الأحاديث الواردة في مسألة ذي السلطان وولى الأمر، المبحث الخامس الأحاديث الواردة في عطية من سأل بالله مادام محتاجا، المبحث السادس الحديث الوارد في إثبات البركة لآخذ ما اعطى بغير إشراف نفس منه، المبحث السابع الحديث الوارد في إعطاء المؤلفة قلوبهم، المبحث الثامن الحديث الوارد في إعطاء السائل في المسجد. |