الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الى تصميم مقياس مستوي الطموح لناشئي رمي الرمح، وتحديد الأهمية النسبية لعوامل مقياس مستوي الطموح لناشئي رمي الرمح، وضع برنامج التعزيز الإيجابى لناشئي رمى الرمح، والتعرف على تاثير برنامج التعزيز الإيجابى على مستوى الطموح والمستوى الرقمى لناشئي رمى الرمح، واستخدم الباحث المنهج التجريبى، وذلك بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية ذو القياسين القبلي والبعدى وذلك لمناسبة لطبيعة البحث، وتمثل مجتمع البحث من ناشئي رمي الرمح بالمرحلة الاعدادية، بمحافظة بورسعيد والبالغ عددهم (30) ناشئ، واشتملت عينة البحث على طلبة المدرسة الرياضية ببورسعيد بالمرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2018/2019م، وبلغ عددهم (20) ناشئي، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم الى (10) ناشئين للمجموعة التجريبية و(10) ناشئين للمجموعة الضابطة بالإضافة الي (10) ناشئين للتجربة الإستطلاعية، وكانت اهم النتائج أن برنامج التعزيز الإيجابي المصمم أدي إلي الإرتقاء بضبط التعزيز الداخلي ومستوي الطموح وبالتالي الإنجاز الرقمي، أيضاً ووجد علاقة طردية موجبة بين مستوي الطموح لناشئي رمي الرمح والإنجاز الرقمي، كما أنه كلما زادت درجة المتغير المستقل (مستوي الطموح لناشئ رمي الرمح) درجة واحدة اذدات درجة المتغير التابع (الإنجاز الرقمي لناشئ رمي الرمح) بمقدار (0.406م). ويوصى الباحث باستخدام مقياس الطموح وكذلك برنامج التعزيز الإيجابي لناشئي رمي الرمح، وتدعيم البرامج التدريبية بحجم أكبر من جلسات التعزيز الإيجابي لزيادة الكفاءة البدنية والمهارية والنفسية وغيرها، واستخدام مقياس مستوي الطموح ومقياس ضبط التعزيز الداخلي والخارجي في عمليات الإنتقاء والتوجيه والتصنيف وغيرها، واستخدام معامل التأثير بين مستوي الطموح والانجاز الرقمي، في عمليات التنبؤ بالمستوي الرقمي. |